الرئيسية - أخبار - والي الأمن بفاس يكرس شعار الشرطة المواطنة

والي الأمن بفاس يكرس شعار الشرطة المواطنة

فاس اليوم : محمد بوهلال

 

في إطار أنشطتها الإشعاعية الموازية نظم معهد الدراسات العليا الخاص بفاس مؤخرا لقاءا تواصليا حول المشكل الأمني بفاس .

اللقاء حضره طلبة المعهد إلى جانب رؤساء المناطق الأمنية بالمدينة  وجمعيات المجتمع المدني  وتتبع أطواره عدد هام  من المنابر الإعلامية.

وفي كلمته التقديمية أشار  ذخالد الخمليشي مدير المعهد  إلى أهمية الأمن في حياة المجتمعات مؤكدا أن الاستقرار الأمني يعد دعامة أساسية في التنمية الاقتصادية ليشكر والي الأمن على تلبية الدعوة  بدون تردد او شروط مسبقة  .

 

والي الأمن بفاس  السيد السعيد  عبد الالاه تناول في عرضه  أهم القضايا الأمنية  متحدثا بإسهاب عن مفهوم الأمن  حيث تطرق إلى الحديث عن الأمن الروحي  والأمن الاقتصادي والأمن الاجتماعي  والأمن السياحي  وامن المواطنين وسلامة أجسامهم وأرواحهم وممتلكاتهم بصفة عامة  وهي مسؤولية تتطلب الصبر والتضحية  من طرف رجال الأمن ، تم انتقل إلى تحليل الجريمة   وهو مشكل وجد مع بداية الخلق  يقول السيد والي الامن ..حيث لا تألو المصالح الأمنية  في محاصرة المجرمين  وفي طليعتهم تجار المخدرات  وخاصة الأقراص المهلوسة  التي تخرب عقول الشباب  والتي تسرب من الحدود الشرقية والشمالية مشيرا إلى ألاف الأقراص  التي حجزتها المصالح الأمنية ، كما تطرق الى الأسباب المؤدية للجريمة وفي طليعتها المشاكل العائلية والطلاق وإهمال تربية الأطفال  بالإضافة إلى الهجرة والبطالة .

هذا وتطرق والي الأمن أيضا  إلى عدد من الإحصائيات والجرائم التي  تم تقديم مرتكبيها للقضاء  لينتقل بعد ذلك إلى الحديث عن التقسيم الادراي  لولاية الأمن بفاس  ومصالح الأمن  بها  والمناطق الأمنية ودوائرها  مشيدا بما تقوم به هذه المصالح الأمنية التي توجد رهن إشارة المواطنين وفي خدمتهم   ومذكرا بتضحيات رجال الأمن بفاس   وفي طليعتهم الشرطيان اللذان تعرضا للهجوم خلال محاصرتهما لاعتي المجرمين حيث فقد احدهما إحدى عينيه  وتلقى الأخر طعنات كادت تودي بحياته ، كما تطرق والي الأمن في مداخلته الهامة  إلى الخط 19  لتلبية طلبات  المواطنين  الذي يتلقى ألاف المكالمات الكاذبة ورغم ذلك فان المصالح الأمنية تستجيب لتلك النداءات  وتقف عليها في عين المكان  وتقدم تقارير بذلك .

وخلص والي الأمن في عرضه مؤكدا انه لم   تعد هناك حواجز  بين رجال الأمن و  المواطنين بفاس و انه منذ توليه مسؤولية تسيير الأمن  بهذه المدينة  استقبل عددا كبيرا  من جمعيات المجتمع المدني  ورجال الإعلام ومختلف الشرائح الاجتماعية  مشيرا  انه مستعد للتواصل باستمرار للاستماع إلى نبض المجتمع و يعمل جاهدا على تكريس شعار الشرطة المواطنة .

المناقشة تناولت مجموعة من القضايا العامة والخاصة  ومشكل الأمن بالمدينة العتيقة    والاكتظاظ في المدارات  وخاصة في أوقات الذروة  وقد تمت الأجوبة وبتفصيل عن كل ذلك .

.تجدر الإشارة أن  والي  الأمن بفاس احدث مصلحة إعلامية  تزود مختلف المنابر الإعلامية  بكل الجرائم والأحداث  وكذا التدخلات الأمنية والقبض على المجرمين، الشيء الذي سهل مأمورية الصحافيين للوصول إلى المعلومة كما أن هذه ا المصلحة المحدثة  ساهمت في التخفيف  مما كان ينشر من جرائم وتضخيمها  ببعض المنابر الإعلامية  مما  يعيق الاستثمار  بالحاضرة الادريسية  .

 

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش 2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان 3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته 4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية 5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

Rabat-Arts :Exposition de l’artiste Mohammed Qannibou du 29 décembre au 15 janvier à Rabat sous le thème “Etats de corps”.

Rabat-Arts : Exposition de l’artiste Mohammed Qannibou  du 29 décembre au 15 janvier à Rabat …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *