الرئيسية - أخبار - جمعية مهرجان سينما المقهى بتازة فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لسينما المقهى تحت شعار “السينما ورهان تمثل الماضي”

جمعية مهرجان سينما المقهى بتازة فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لسينما المقهى تحت شعار “السينما ورهان تمثل الماضي”

بـــــلاغ

تماشيا مع أهداف الجمعية الساعية إلى المساهمة في تنشيط الحياة الثقافية والفنية بتازة، والإسهام بفعالية قوية في التعريف بالمؤهلات الثقافية والسياحية للمدينة والإقليم، وإيمانا منها بدور الثقافة والفن في تربية الذوق العام لدى المواطن، تنظم جمعية مهرجان سينما المقهى بتازة فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لسينما المقهى تحت شعار “السينما ورهان تمثل الماضي” بدعم من المركز السينمائي المغربي، وذلك في الفترة الممتدة من 20 إلى 22 دجنبر 2018.

يتضمن برنامج الدورة الثالثة للمهرجان مجموعة من الأنشطة الفنية والفكرية أبرزها المسابقة الرسمية للمهرجان في الفيلم القصير الذي ستعرف هذه السنة حضور 20  فيلما قصيرا تتناول مواضيع مختلفة لمخرجين ومخرجات مغاربة من داخل الوطن وخارجه، كما أن المهرجان سينفتح لأول مرة على الفيلم الوثائقي القصير وذلك لمنح فرصة لهواة هذا النوع من الإبداع للمشاركة في التظاهرة إلى جانب الفيلم الروائي، بالإضافة إلى استمرار حضور الفيلم الأمازيغي في المهرجان إيمانا من الجمعية بتعدد الثقافات وتشجيعا للفيلم الأمازيغي. هذه الأفلام ستتبارى أمام لجنة تحكيم مؤلفة من أبرز الوجوه السينمائية بالمغرب إذ سيرأسها المخرج مصطفى مضمون وتضم كل المخرجة المتألقة فريدة بورقية، الناقد السينمائي أحمد السجلماسي والممثلة والمنشطة  فايزة اليحياوي.

كما تعرف هذه الدورة عقد ندوة كبرى في موضوع “السينما ورهان تمثل الماضي” بمشاركة نخبة من الدكاترة والأساتذة الجامعين المهتمين بالتاريخ ودور السينما في حفظ الذاكرة، حيث سيشارك فيها كل من الدكاترة  حميد تيتاو، خديجة القباقبي اليعقوبي، بوجمعة العوفي، عياد أبلال، سعيد احبايلي والكاتب والسيناريست عبد الإله بنهدار، كما يستضيف المهرجان مجموعة من وجوه سينمائية مغربية في التمثيل والإخراج، والأساتذة الباحثين والإعلاميين.

حفل افتتاح هذه الدورة سيتميز بعرض الشريط السينمائي الطويل “الحنش” للمخرج إدريس امريني، بطولة عزيز داداس وماجدولين الإدريسي بقاعة مسرح تازة، إضافة إلى تقديم المشاركين وأعضاء لجنة التحكيم وضيوف المهرجان.

وتجدر الإشارة إلى أن الجمعية عملت على برمجة أنشطة في رفع ستار هذه الدورة تميزت بعرض أفلام قصيرة لفائدة نزلاء السجن المجلي بتازة، نزلاء دار المسنين، كما ستعمل على عرض أفلام قصيرة بدار الطالب بجماعة باب مرزوقة ودار الفتاة بتازة، ومدرسة بني مكارا ضواحي مدينة تازة.

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش 2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان 3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته 4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية 5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

Rabat-Arts :Exposition de l’artiste Mohammed Qannibou du 29 décembre au 15 janvier à Rabat sous le thème “Etats de corps”.

Rabat-Arts : Exposition de l’artiste Mohammed Qannibou  du 29 décembre au 15 janvier à Rabat …