الرئيسية - أخبار - مركز فرز وتثمين النفايات بفاس الأول وطنيا وإفريقيا للمحافظة على البيئة ومعالجة النفايات المنزلية

مركز فرز وتثمين النفايات بفاس الأول وطنيا وإفريقيا للمحافظة على البيئة ومعالجة النفايات المنزلية

فاس

محمد بوهلال

 

اشرف السيد عزيز البدراوي مدير و رئيس مجموعة أوزون للبيئة والخدمات صبيحة الاثنين5 نونبر الجاري بجماعة عين بيضا

بمعية وزيرة البيئة والتطهير بساحل العاج وسفراء السينغال ومالي وغينيا وتونس   ووفد من الإمارات العربية ،بالإضافة إلى المنتخبين  ورجال السلطة  ومجموعة من الفنانين المهتمين بالمجال البيئي في طليعتهم المخرج المغربي رشيد الوالى والفنانة نعيمة الياس ،كما تتبع حفل التدشين عدد هام من المنابر الإعلامية الوطنية والالكترونية  وإذاعة فاس الجهوية .

وبعد زيارة مركز فرز وتثمين النفايات الذي أقيم على مساحة ستة هكتارات  والوقوف على الآليات  وطريقة اشتغالها ، ألقى السيد عزيز البدراوي كلمة هامة أكد فيها أن مجموعة أوزون منذ نشأتها سنة 2008 جعلت من بين أهدافها الرئيسية الحفاظ على سلامة البيئة مما جعلها تنشئ مركز فرز وتثمين النفايات  رفقة شريكيها الجماعة الحضرية فاس  والبنك  المغربي للتجارة الخارجية  بغلاف مالي يقدر ب54 مليون درهم  ،هذا المركز الذي يعد الأول من نوعه وطنيا وعربيا وإفريقيا  إذ بفضله  ستخضع النفايات المنزلية  التي يتم جمعها للفرز النصف الاوتواتيكي  بواسطة آلات متطورة من صنع أوروبي ألماني بسعة300 طن يوميا  مع قابلية رفعها الى500 طن ،   ولعل هذه التجربة  يضيف السيد المدير ستحقق تدبيرا امثل  وأكثر فعالية ، كما ستمكن من تقليل معدل النفايات  ودفنها  وخلق نفايات جديدة  وتوفير مصادر بديلة للمواد الخام  الصناعية .

وخلص السيد البدراوي في كلمته مشيرا أن المركز سيفتح المجال للطلبة للتكوين في مجالات البحوث البيئية مما يجعله رائدا على المستوي الوطني ، كما تقدم بالشكر لكافة المتدخلين  الذين ساعدوا المجموعة على انجاز المشروع خاصة في بدايته الأولى حيث لقي   نوعا من  المعارضة تم التغلب عليها  علما آن المشروع يشغل حاليا 50 عاملا بطريقة مباشرة و 200  عامل بطريفة غير مباشرة .

من جهتها نوهت  وزيرة البيئة والتطهير بمجموعة اوزون للبيئة والخدمات  والتي استطاعت  الدخول إلى السوق الإفريقية  والعمل في مجموعة من الدول الإفريقية في طليعتها ساحل  العاجل حيث تمكنت المجموعة مؤخرا  من عقد أربع اتفاقيات للبيئة والخدمات    بمدن ساحلية كبرى بساحل العاج ، كما استعرضت عمق العلاقات الأخوية بين الشعبين العاجي   والمغربي وبين فخامة  الرئيس واطرا وجلالة الملك محمد السادس كما تناول الكلمة سفير دولة السينغال  وكذا سفير دولة مالي وسفير دولة غينيا  الذين تحدثوا عن الروابط المتينة بين المغرب و إفريقيا منوهين بالمجهودات الجبارة التي يبذلها جلالة الملك  والاتفاقيات الاقتصادية  التي عقدها   مع عدد هام من الدول الإفريقية

هذا وتم تكريم عدد من الشخصيات  الإفريقية  في طليعتها  وزيرة البيئة والتطهير بساحل العاج وسفير السينغال  ومالي وغينيا ورئيس وفد الإمارات العربية   بالإضافة إلى والي الأمن بفاس السيد عبد الالاه سعيد الذي يرجع له الفضل في استتباب الأمن بولاية فاس  والكاتب العام للولاية  والكونونيل قائد المنطقة  بولاية فاس .

تجدر الإشارة  ان مجموعة اوزون للخدمات والبيئة ستعقد اتفاقية عمل للبيئة والخدمات  بدولة الإمارات العربية  الشيء الذي سيتيح لها المجال للعمل في السوق العربية والأسيوية..

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش 2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان 3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته 4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية 5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

Fes/ SocieteSnsibilisation au don du sang : beaucoup reste à faire…

Fes/ Societe En clôture de la campagne du don de sang qu’elle a organisée du …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *