الرئيسية - أخبار - مديرية فاس الانطلاقة الرسمية لمبادرة أسبوع إفريقيا للبرمجة المعلوماتية ACW 2018

مديرية فاس الانطلاقة الرسمية لمبادرة أسبوع إفريقيا للبرمجة المعلوماتية ACW 2018

عزيز باكوش **

في إطار الاستعدادات الجارية  للمشاركة في النسخة الرابعة من مبادرة أسبوع إفريقيا للبرمجة المعلوماتية  2018  ACW   تم يومه الإثنين 15 أكتوبر الجاري  إعطاء الانطلاقة الرسمية للورشات التحسيسية لفائدة التلاميذ حول برنام  سكراتش SCRATCH بمدرسة سجلماسة الابتدائية التابعة لمديرية فاس ، وذلك بحضور كل من المدير الإقليمي بفاس والسيدة والسادة المنسق الجهوي لبرنامج جيني والمستشارة الجهوية ورئيس مصلحة التواصل وتتبع أشغال المجلس الإداري والمنسق الإقليمي لبرنامج جيني  والمفتشان التربويان للمقاطعة إلى جانب مديري المؤسسات التعليمية المجاورة.

وتميزت هذه الزيارة بالنقاش المفتوح بين المدير الإقليمي والتلاميذ الذين جلسوا أمام حواسيبهم في قاعة مجهزة للإعلاميات وهم يستعرضون ما أنجزوه بواسطة برنام سكراتش عبارة عن صور مرفوقة بأصوات وتقنيات بسيطة  لكنها معبرة ،  وعبروا  بتلقائية  عما  يتيحه أمامهم من  فرص لتجسيد أفكارهم سواء على  شكل رسوم متحركة  أو قصص تفاعلية، أو حتى ألعاب موسيقية و فنية، و غيرها من الإبداعات التقنية.

كما استمع المدير والوفد المرافق له للصغار وهم يتحدثون بتلقائية معبرين عن سعادتهم في توظيف ما اكتسبوه من تقنيات تملكهم وتوظيفهم  ومدى استفادتهم من البرنام  كما توقف المدير الإقليمي ومفتشي المقاطعة أمام المؤطرة وهي تشرح ما يمكن أن يقدمه برنام  سكراتش من مساعدات لتعزيز مهارات التلاميذ  وتنمية  قدراتهم  من جهة، وحول سبل استثماره كبرنام حر للبرمجة المعلوماتية وأفضل السبل لتوظيفه في العملية التعليمية التعلمية بما يضمن التفوق الدراسي من جهة ثانية .

    وبرنام سكراتش SCRATCH  عبارة عن بيئة برمجة سهلة و بسيطة ، موجهة أساسا للمبتدئين و الأطفال، تهدف إلى تنمية الإبداع و الابتكار لدى الأطفال و الكبار من غير ذوي الاختصاص.  وتسمح سكراتش لمستخدميها بإنشاء ألعابهم وقصصهم التفاعلية من خلال لغة برمجة بسيطة، مجانية ومفتوحة المصدر، تستخدم الكائنات الرسومية بدل الرموز  المعقدة التي تستعمل عادة في لغات البرمجة الأخرى،  و هذه اللغة هي أشبه باللعبة منها إلى لغة برمجة.

وشكلت هذه  الزيارة فرصة للمدير الإقليمي لزيارة مرافق هذه المؤسسة والاطلاع عن سير الدراسة بها ، وفتح نقاش مع السيدات والسادة الأساتذة بها  خصوصا حول القراءة المقطعية، وتدريس اللغة الفرنسية بجل المستويات.

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش 2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان 3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته 4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية 5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

Fes/ SocieteSnsibilisation au don du sang : beaucoup reste à faire…

Fes/ Societe En clôture de la campagne du don de sang qu’elle a organisée du …