الرئيسية - أخبار - سكراتش بأكاديمية فاس مكناس من الاستهلاك إلى الإبداع مبادرة أسبوع إفريقيا للبرمجة المعلوماتية ACW 2018 بمديرية مولاي يعقوب

سكراتش بأكاديمية فاس مكناس من الاستهلاك إلى الإبداع مبادرة أسبوع إفريقيا للبرمجة المعلوماتية ACW 2018 بمديرية مولاي يعقوب

   

عزيز باكوش **

     في إطار الاستعدادات الجارية  بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس للمشاركة في النسخة الرابعة من مبادرة أسبوع إفريقيا للبرمجة المعلوماتية  2018  ACW  من 10إلى 24 أكتوبر 2018، تم يومه الجمعة  19  أكتوبر الجاري  إعطاء الانطلاقة الرسمية للورشات التحسيسية لفائدة التلاميذ حول برنام  سكراتش SCRATCH بمجموعة مدارس زناتة بالوسط القروي لإقليم مولاي يعقوب وذلك بحضور كل من المدير الإقليمي لمولاي يعقوب والسيدة والسادة المستشارة الجهوية لإدماج تكنولوجيا الإعلام والاتصال في التعليم  ورئيس مصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة  ومحمد أضاضي المفتش التربوي المنسق الجهوي التخصصي لوحدتي النشاط العلمي والرياضيات، محمد المتقي المفتش التربوي بالمقاطعة  إلى جانب مدير المؤسسة وهيئة التدريس بها .

      وخلال هذا اللقاء التكويني أكد المدير الإقليمي ذ عبد الله الغول أنه على الرغم من كون إقليم  مولاي يعقوب قروي بامتياز، إلا أن هذا لا يمنع من تقديم الدعم اللازم لجعل الإقليم متميزا في مجال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في المجال التربوي إن على مستوى  التكوين أوالأداء ، وأضاف أن هذه المبادرة   التي فاز المغرب بجائزتها الأولى لسنتين على التوالي ACW2015 وACW2016، والمرتبة الثانية في نسخة ACW2017، تهدف  إلى تحسيس  تلميذات وتلاميذ التعليم المدرسي العمومي والخصوصي، بأسس البرمجة المعلوماتية باستعمال Scratch  ، بهدف تنمية معارفهم  وتطوير المهارات الأساسية ، والقدرة التحليلية والاندماج في العمل الجماعي، مما يساعدهم في  تحسين أدائهم الصفي  من خلال هذه  البرمجة.  كما تقدم المدير الإقليمي بالشكر  لمدير الأكاديمية على المساعدة  التي يقدمها بسخاء لهذا الإقليم الفتي ، كما حيا تلاميذ المستويين الأول  والثاني المستفيدين من الدورة بالمجموعة المدرسية زناتة ، شاكرا المفتشين  ذ محمد أضاضي وذ محمد المتقي  والمجدد الرقمي عادل الحمدوشي وكذلك إدارة المؤسسة م م زناتة على حسن التنظيم والإعداد لهذه المحطة التربوية والعلمية الهامة.

المستشارة الجهوية لإدماج تكنولوجيا الإعلام والتواصل من جهتها أشادت بتجربة الأطر الرقمية المتميزة بالمديرية والجهة منوهة بانخراطها في المجال الرقمي بكل تفان وجدية  وقالت ن أسماءهم معروفة ومدونة  في الصدارة ليس جهويا فحسب وإنما على المستوى الوطني .كما قدمت في كلمتها لمحة تعريفية عن برنام سكراتش SCRATCH   باعتباره  بيئة برمجة سهلة و بسيطة ، موجهة أساسا للمبتدئين و الأطفال، تهدف إلى تنمية الإبداع و الابتكار لدى الأطفال و الكبار من غير ذوي الاختصاص كما يسمح برنام سكراتش  لمستخدميه بإنشاء ألعابهم وقصصهم التفاعلية من خلال لغة برمجة بسيطة، مجانية ومفتوحة المصدر، وتستخدم الكائنات الرسومية بدل الرموز  المعقدة التي تستعمل عادة في لغات البرمجة الأخرى،  و هذه اللغة هي أشبه باللعبة منها إلى لغة برمجة .    ورغم إكراهات العالم القروي والنقص الحاصل في الارتباط بالشبكة تضيف المستشارة  فإن م/م زناتة بالوسط القروي  شاركت  في النسخ السابقة لأسبوع افريقيا للبرمجة بسكراتش لتساهم بذلك  في تبوء المغرب الصدارة. و هاهي اليوم تنخرط في نسخة الموسم 2018/2019  من أجل توسيع قاعدة المستفيدين من التكوين  ليشمل حتى تلاميذ المستويين الأول و الثاني وذلك من خلال توظيف برنامج سكراتش  جينيور المتوفر في اللوحات اللمسية مع نظام أندرويد.

 

     من جهتهما أكد المفتشان التربويات محمد المتقي و محمد أضاضي على أهمية الانخراط  في هذا المشروع   وتحدثا عن مجموعة من الآليات والإجراءات والتدابير المتخذة لتفعيل المشروع منها ورشات القرب  كحافز للاستمرارية من أجل تحقيق الأهداف المنصوص عليها في الرؤية الاستراتيجية لإصلاح المنظومة ، لا  سيما في المشروع المتعلق بتطوير الاستعمالات في الاعلام والاتصال . معربين عن أملهما في  تحقيق الريادة في هذا المجال إن على الصعيد الإقليمي أو الجهوي ، معتبرين الحضور الفعلي للمدير الإقليمي  تحفيز لاستمرارية المشروع حتى تحقيق الريادة إقليميا وجهويا  .  وذلك انسجاما  مع أهدافنا الرامية إلى تعريف التلاميذ و تحسيسهم بكل مستجدات تكنولوجيا  الإعلام و التواصل  و تكوين المتعلمين للتدرب و اكتساب مهارات البرمجة  خاصة  أن برنامج سكراتش  يتيح  للمتعلمين الصغار  تعلم لغة البرمجة بأسلوب سهل و ممتع من خلال إتاحة الفرصة لهم بإنتاج قصص تفاعلية و رسوم متحركة و ألعاب مسلية كما يعتبر وسيلة فعالة للأستاذ لإنتاج موارد رقمية تساهم في تجويد العملية التعليمية التعلمية.

 

    من جهته اعتبر مدير المدرسة في كلمة له بالمناسبة  انخراط  المدرسة المركزية لم / م   زناتة بمديرية مولاي يعقوب في نسخة سكراتش للمرة الرابعة برسم الموسم الدراسي 2018/2019 مضيفا أن الهدف هو  تحسيس التلاميذ والتلميذات بأسس البرمجة المعلوماتية بتوظيف البرانم المجاني من أجل تنمية معارفهم وتطوير مهاراتهم وكفاءاتهم الأساسية. وعبر مدير مركزية زناتة عن اعزازه وافتخاره لاختيار المؤسسة التي يشرف على تدبيرها بالوسط القروي لإقليم مولاي يعقوب من أجل إعطاء الانطلاقة الرسمية للأسبوع الإفريقي للبرمجة 2018 . مبرزا جهود المجموعة المدرسية بكافة أطرها توسيع قاعدة المستفيدين من هذا التكوين خلال النسخة الحالية بحيث شمل لحد الان 381تلميذة وتلميذا من جميع المستويات ولا زال برنامجنا مستمرا الى غاية استفادة جميع المتعلمات والمتعلمين في الوقت المحدد لذلك.

    وتميز اللقاء بالعرض الذي قدمه عادل الحمدوشي أحد الأطر المجددة في المجال الرقمي بإقليم مولاي يعقوب ، تناول من خلاله تجربة وانخراط المجموعة المدرسية زناتة في تطوير برنام سكراتش وآفاق هذا الأخير الواسعة في إدماج تكنولوجيا الإعلام والتواصل  في الممارسات الصفية ، و كذا انخراطها في أسبوع  إفريقيا للبرمجة  حيث قامت المؤسسة بتأسيس نادي الإعلام و التواصل و الذي تكفل بتكوين بسيط للمدرسات و المدرسين لاستعمال وسائل إدماج تكنولوجيا المعلومات، مما ساعدهم على تمرير التعلمات  بتوظيف موارد رقمية مناسبة و وفق سيناريوهات بيداغوجية متنوعة باستعمال الحاسوب   والمسلاط.  ومنذ ذلك الحين  يضيف عادل الحمدوشي أصبح إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم و التعلم  أحد الركائز الأساسية لمشروع مؤسستنا .وأشار الى الدور الهام للأكاديمية والمديرية في هذا المشروع من خلال مساهمات المنسق الجهوي لبرنامج جيني والمستشارة الجهوية لبرنامج جيني صديقة  كاوكاو والمنسقة الإقليمية نبيلة الديوري و المفتش التربوي يوسف المعاني  في تنشيط ورشات قرب في إدماج هذه التكنولوجيا  و رغبة منها في تعزيز هذا الإدماج الرقمي فقد  كانت مؤسسة زناتة  سباقة إلى تقديم مشروع  تربوي للتباري من أجل الاستفادة من حقيبة للوحات اللمسية، و قد تأتى لها ذلك حيث  ظفرت بواحدة من بين المئة على الصعيد الوطني. وقد استفدنا منها بداية شهر يناير 2018

  وختم ذ عادل عرضه بتقديم ورشة متواضعة للبرمجة  ببرنامج سكراتش جونيور و التي يتدرب من خلالها بعض تلاميذ المستويين الأول و الثاني لبرمجة مقطع حواري بسيط مقتبس  من حكاية “ديدي و نميرة يتعارفان”

   إلى ذلك  تشارك وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، في إطار شراكة مع SAPMAROC، في النسخة الرابعة لمبادرة أسبوع البرمجة في أفريقيا 2018 AFRICA CODE WEEK، التي تنظم فعالياتها من 10 إلى24 أكتوبر 2018.

 

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش 2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان 3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته 4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية 5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

Fes/ SocieteSnsibilisation au don du sang : beaucoup reste à faire…

Fes/ Societe En clôture de la campagne du don de sang qu’elle a organisée du …