الرئيسية - أخبار - المعرض الدولي الثالث للخشب تحت شعار أغناء الموروث الثقافي للصناعة التقليدية

المعرض الدولي الثالث للخشب تحت شعار أغناء الموروث الثقافي للصناعة التقليدية

مكناس

محمد بوهلال

 

 

انطلقت فعاليات المعرض الدولي  للخشب الذي تنظمه غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس بدعم من وزارة السياحة و والنقل الجوي  والصناعة التقليدية  والاقتصاد الاجتماعي  وعدد  من الشركاءانطلاقا من  26  أكتوبر إلى  غاية 4 نونبر 2018 بفضاء صهريج السواني على مساحة  6600 متر مربع،   ويشارك فيه أكثر من 160 عارض وعارضة من مختلف المدن المغربية  ومقاولات حرفية  وتعاونيات  ومتخصصون في العتاد التقني  للنجارة  تحت شعار.

أغناء الموروث الثقافي للصناعة التقليدية ، بالإضافة إلى  غرف صناعية من الشقيقة الجزائر  ومصر وتونس  وساحل العاج والسينغال والغابون واسبانيا و ايطاليا  وتركيا .

وقد خص السيد عبد المالك البوطيين رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس جريدتنا  بتصريح أكد فيه أن النسخة الثانية للمعرض التي نظمت في السنة الماضية حققت مبيعات ناهزت 11 مليون درهم، كما مكنت النسخة السابقة  من استفادة بعض الصناع المشاركين  من اتفاقيات عقود بيع تراوحت   بين120 مليون إلى  مليون150سنتم ،  مما شجع الغرفة أن تجعله معرضا  دوليا تشارك فيه  عدد من الغرف الصناعية  بأفريقيا والعالم العربي، وحتى يتم تطوير مهارات الصناع التقليديين  سيتم توقيع اتفاقيتين  الأولى مع المركز الاحترافي والثانية  مع العهد الفرنسي المتخصص في الخزف وصناعة السجاد  لتطوير مهارات صناعنا التقليديين في عدد من المجالات، كما اعتبر رئيس الغرفة أن المعرض الدولي للخشب المقام بمكناس والذي بلغت تكاليفه أكثر من ثلاثة ملايين درهم هو فضاء يلتقي فيه امهر الحرفيين  والخبراء في الخشب  حيث يحضره مهرة الحرفيين  والمصممين الذين أبانوا عن مهارات عالية للرقي بالحرفة إلى المستوي الفني ذ ي الحمولة الحضارية والثقافية التي تجسد غني مورثونا الثقافي والحضاري اللامادي ،  ولعل احتضان معرض الخشب بمكناس يقول السيد الرئيس.. لكونها قريبة من غابات الأرز الأطلسية الزاخرة بالخشب وتضم متاحف وقصور تعكس روعة وجمال فنون الخشب.

وخلال قيام الوفد الصحافي بزيارة أروقة المعرض التي انتظمت بشكل بديع تتقدمه مجسدان لباب بوجلود بفاس وباب المنصور بمكناس التاريخيين اللذين يمثلان التلاحم وانصهار المدينتين في بوتقة واحدة تمثل عظمة اجدادانا ، ولعل تلك الأروقة التي زارها الوفد الصحافي شكلت لوحة فنية وباقة فريدة من التحف الفنية التي أبدع في في صناعتها الحرفيون المغاربة الذين طوروا صناعتهم وجعلوا منها فنا من الفنون الرائعة قد لا يوجد له مثيل في العالم .

للإشارة قام بتدشين المعرض  وفد هام يترأسه  وزير السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي السيد محمد ساجد والسيد محمد الأعرج وزير  الثقافة والاتصال  ووالي جهة فاس مكناس ونائب رئيس جهة فاس مكناس وعدد من المنتخبين.

وفي كلمته بالمناسبة نوه وزير السياحة بعبقرية الحرفيين والصناع المغاربة و أشاد بالمجهودات الجبارة لرئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة فاس مكنايس  مؤكدا أن الصناعة التقليدية تعد رافدا هاما من روافد التنمية الاقتصادية ومعلنا أن الغرفة ستقيم معرضا موضوعاتيا يضم أهم  الصناعات النحاسية والخزفية والجلدية والفضية التي  تزخر بها فاس .

.

هذا وستعرف الدورة تنظيم ندوات ولقاءات مهنية حول قطاع الخشب والمجالات المرتبطة به، ودورات تكوينية لتقوية قدرات الصناع والحرفيين يؤطرها باحثون وخبراء في الميدان، بالإضافة إلى تنظيم سهرات فنية فولكلورية من التراث المغربي الأصيل.

يشار إلى أن الصناعة التقليدية توفر دخلا لأزيد من 105 ألف و100 صانع تقليدي بجهة فاس مكناس، ويساهم رقم معاملاتها في الجهة ب17 في المائة من  رقم المعاملات الوطني للقطاع.

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش 2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان 3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته 4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية 5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

Fes/ SocieteSnsibilisation au don du sang : beaucoup reste à faire…

Fes/ Societe En clôture de la campagne du don de sang qu’elle a organisée du …