الرئيسية - أخبار - الرصد والتقارير موضوع الدورة التكوينية الثانية التي نظمها المرصد الجهوي للإعلام والتواصل بجهة فاس مكناس

الرصد والتقارير موضوع الدورة التكوينية الثانية التي نظمها المرصد الجهوي للإعلام والتواصل بجهة فاس مكناس

فاس

محمد بوهلال

 

 

نظم المرصد الجهوي للإعلام  والتواصل  لجهة فاس مكناس  بتنسيق مع مركز حقوق الناس و الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية لجهة فاس مكناس  ومؤسسة فريد يرش نيومن مؤخرا الدورة التكوينية الثانية في موضوع انجاز التقارير لفائدة عضوات وأعضاء المرصد الجهوي للإعلام والتواصل .

استهل اللقاء الكاتب الجهوي لفرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية  بالجهة بكلمة هامة حول أهمية المرصد ودوره الفعال في مجالات التكوين والرصد  وتجميع ما قد يحدث من انزلا قات  إعلامية  والعمل على معالجتها حتى يرقي إعلامنا إلى المستوى المرغوب فيه ويؤدي رسالته النبيلة خدمة لعموم الشعب المغربي ، كما تحدث بإسهاب عن الحدث الإعلامي الهام  الذي عرفة المغرب خلال هذه السنة  والذي يتمثل في انتخاب المجلس الوطني للصحافة  ليهنئ بالمناسبة الزميل يونس مجاهد باسم أعضاء وعضوات المرصد الجهوي للإعلام والتواصل بفاس   بالثقة التي حظي بها  وانتخابه رئيسا للمجلس الوطني للصحافة .

وفي عرضة أكد ذ جمال الشاهدي رئيس ومؤسس مركز حقوق الناس بالمغرب على دور الإعلام في توعية المواطنين بحقوق الناس  مشيرا إلى  أهمية وسائل الإعلام ودور المراسلين الجهويين في ذلك  ، ورغم التطور الذي عرفه الإعلام من خلال وسائل التواصل الاجتماعي إلا أن إعلامنا بمختلف  وسائله

لازال يكبح بعض الحقائق المتعلقة بحقوق الإنسان  ، كما أكد ذ جمال  على ضرورة التمسك  بأخلاقيات المهنة وميثاق الشرف  إذ يجب أن يكون الصحافي  ملتزما بالبحث عن الحقائق  وإعلام الرأي  العام  بصدق بعيدا عن الارتشاء والمحسوبية  والكتابة تحت الطلب  والتغاضي عن كل مايدمر البيئة  والمجتمع وغير ذلك من المبادئ المستمدة من المواثيق الدولية .

ثم انتقل ذ جمال للحديث عن الرصد  والتي يهدف من ورائه جمع الحقائق والمعلومات حول قضية معينة  والتحقق من استعمالها لتحسين حماية حقوق الإنسان مذكرا  بالعمليات الميدانية التي قامت بها الأمم المتحدة في عدد من الدول الإفريقية وأمريكا اللاتينية  والتي كان الهدف منها رصد انتهاكات حقوق الإنسان  في تلك الدول  وهو ما يتطلب المخاطرة  والذهاب إلى عين المكان لرصد الخروق  الشيء الذي يدعو إلى  تكوينات مستمرة لرصد حقوق الإنسان .

وخلص في عرضه  ليتساءل عن التقارير؟ ، مشيرا أن التقرير  هو عرض مختصر لمجموعة من المعلومات متعلقة بقضية معينه  وكتابة حقائق ومقترحات وتوصيات لفائدة القضية وتوضيح المزايا  والعيوب الخاصة بتلك القصية المطروحة..

د جواد الرامي  الإعلامي المتميز  بإذاعة ام فم سايس  تحدث عن  فوائد  التقرير  شارحا أن التقرير  هو ثمرة المجهود الكبير الذي قام به الصحافي  وقدرته على تقييم الفائدة التي حققها  والوسائل التي استخدمها للوصول إلى النتائج  بالإضافة إلى توضيح نقط الضعف والقوة في القضية التي استخدمها مستدلا بالتزام الصحافي  بالصدق مع جمهوره من خلال ما يقدمه من أراء سواء كان صحافيا في محطة تلفزيونية أو إذاعية اوجريدة ورقية أو الكترونية .

الزميل إدريس العادل رئيس المرصد الجهوي للإعلام والتواصل بالجهة تناول في عرضه

أنواع التقارير مشيرا أنها مختلفة الأغراض من حيث إعدادها وطبيعة التقارير والبيانات التي تنظمها ، ثم استعرض أنواع التقارير منها التقرير الإخباري  والذي يهدف إلى تقديم خبر معين وموجه إلى شخص أوجهة معينة دون إبداء رأي الكاتب ، حيث لا يحتاج الصحافي قي مثل هذه التقارير إلى شرح المعني الذي تتضمنه الأخبار التي ينقلها او تقييمها ، كما أن الصحافي غير ملزم إذا كانت هذه الأخبار تفيد آو لاتفيد في حل مشكل أو اتخاذ قرار ، كما تطرق الزميل العادل إلى أنواع آخري من التقارير كالتقرير الصحافي ، والتقرير الإداري  والتقرير البوليسي  وغيرها من التقارير موضحا أن الصحافي والحقوقي عليه أن يتمكن من أدوات الاشتغال عند كتابة تقرير معين إلى مصلحة معينة .

أما د الحافظ النويمي فقد قدم عرضا حول التقارير الموازية للتقارير الحكومية وخاصة  التقارير المرفوعة من طرف المنظمات الحقوقية حول ظاهرة من ظواهر خرق حقوق المرأة  والاغتصاب وأطفال الشوارع  ووضعية السجناء  والسجون  والأطفال المتخلى عنهم وغير ذلك من القضايا الحقوقية التي يتعرض لها الانسان والحيوان والبيئة ، هذه التقارير التي  ترفع إلى الأمم المتحدة آو الاتحاد الأوروبي وغيرها من المنظمات الدولية الحقوقية  حيث يجب أن تكون مضمنة لمقدمة  تتحدث عن الظاهرة  والمضمون  الذي يجب ان يكون مرفوقا بشهادات ووسائل اتباث متعددة كالمقالات الصحافية المنشورة في الموضوع وصور وفيديوهات وغيرها من الوسائل   على ان تنتهي التقارير بخلاصات مركزة. كما يستحسن كتابة ملخصات مركزة حولها باللغة الانجليزية .

وبعد هذا العرض شكلت مجموعات من الزملاء والزميلات  المشاركين في الدورة حيث تم انجاز بعض التقارير من طرف المجموعات لتفتح بعد ذلك المناقشة  التي انصبت  على بعض القضايا  التي تم تقديمها في العروض .

ونظرا لأهمية المداخلات التي قدمت خلال الدورة التكوينية الثانية التي نظمها المرصد اجمع الحاضرون على طبع تلك العروض حتي يتم الرجوع إليها كلما اقتضت الحاجة الى ذلك .

 

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش 2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان 3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته 4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية 5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

Fes/ SocieteSnsibilisation au don du sang : beaucoup reste à faire…

Fes/ Societe En clôture de la campagne du don de sang qu’elle a organisée du …