الرئيسية - أخبار - الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس تنفتح على شركائها وتعقد جلسة عمل مع ثلاث جمعيات شريكة مع الأكاديمية والوزارة

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس تنفتح على شركائها وتعقد جلسة عمل مع ثلاث جمعيات شريكة مع الأكاديمية والوزارة

 

 عزيز باكوش **

     أشاد  د :  محسن الزواق  بالمساهمات النوعية  للجمعيات الشريكة في مجال التربية والتكوين في مجموعة من المشاريع المرتبطة بتنزيل تدابير الرؤيا الاستراتيجية  والأوراش الإصلاحية الكبرى للوزارة ، وذلك خلال لقاء تواصلي بمقر الأكاديمية بعد زوال يوم الخميس 11 أكتوبر الجاري. يتعلق الأمر بجمعية إنجاز المغرب (شراكة بتاريخ 5 مارس 2014 والتي تم تجديدها بتاريخ 11 ماي 2018 ) ممثلة من طرف ذ. هندة بودان  منسقة العمليات لإنجاز المغرب بالجهة و جمعية تواصل لتنمية التكنولوجيا (شراكة بتاريخ 14 فبراير 2017) ممثلة من طرف ذ. ابراهيم لخضر أستاذ التكنولوجيا بإقليم مولاي يعقوب ورئيس الجمعية بالجهة وذ.محمد بانو الكاتب العام للجمعية وذ. محمد بدوش مفتش تخصصي لمادة التكنولوجيا والجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي ممثلة من طرف مفتشي التوجيه التربوي، السادة طارق المرابط عضو المكتب الوطني للجمعية، ذ. مصطفى العمري الكاتب الجهوي وذ. حميد السنوسي كاتب فرع الجمعية بفاس- مولاي يعقوب.

 

    ونوه مدير الأكاديمية في كلمة الافتتاح  بالمجهودات الجبارة والمتميزة  بروح المواطنة والمبادرة التلقائية اللامشروطة التي تبذلها الجمعيات الثلاث الشريكة  بحضور  كل من ذ. محمد غزال رئيس المركز الجهوي للتوجيه المدرسي والمهني وذ. عبد الحق الواش رئيس مصلحة التواصل وتنظيم أشغال المجلس الإداري مرحبا في الوقت ذاته بجميع المبادرات الخلاقة والبناءة والإبداعية في إطار انفتاح المنظومة التربوية على محيطها وعلى الفاعلين الأساسيين والمتميزين من جمعيات المجتمع المدني المهتمة بالشأن التربوي خاصة في إطار تعبئة شاملة حول المدرسة المغربية الحديثة وسعيا لإنجاح أوراش إلإصلاحات التربوية الحالية.

 

تخلل الجلسة عرضان مقتضبان :  الأول يتعلق بتجربة الوزارة والأكاديمية في التربية المقاولاتية وإذكاء حس المبادرة  والإبداع  والريادة لدى المتعلمين تطرق فيه ذ.محمد غزال وذ. هندة بودان لأهم الإنجازات المحققة على مستوى الجهة منذ الموسم الدراسي 2015-2014 بفاس حيث حازت فيه مقاولة تلاميذية من الثانوية التقنية بفاس المرتبة الأولى وطنيا ومثلت المغرب بالمنامة مملكة البحرين أحسن تمثيل،  إضافة إلى استقبال مجموعة من الشخصيات البارزة علميا واقتصاديا بمدرج ثانوية  مولاي ادريس بفاس وفضاء المركز الجهوي للاستثمار بمكناس  التي احتضنت مشروع إنجاز في السنة الموالية في برنامج الريادة Business Leader .

تم التداول كذلك في إمكانات توسيع مجال تنزيل بعض برامج المشروع إلى مجموعة من مؤسسات الجهة بالمديريا التسع  والإكراهات المرتبط بتوافر مستشارين متطوعين لتأطير التلاميذ

العرض الثاني ألقاه ذ إبراهيم لخضر والذي أحاط من خلاله بإسهامات جمعية تواصل لتنمية التكنلوجيا في مجال الروبوتات خاصة،  مذكرا بالجوائز المحصل عليها في مجموعة من المسابقات الوطنية خلال ملتقيات إبداع الشباب و مساهمات الأندية العلمية والتقنية بالجهة خاصة بجامعة الأخوين بإيفران ، مركزا على العمل المتواصل لأساتذة التكنولوجيا في إذكاء روح الابتكار والإبداع لدى التلاميذ من خلال أنشطة صفية ولاصفية في الأندية العلمية والتقنية بالمؤسسات الثانوية الإعدادية بالجهة .

وتم التطرق كذلك لاستعداد أساتذة التكنولوجيا في إطارجمعيتهم المساهمة في تأطير تلاميذ الثالثة إعدادي بمؤسساتهم في برنامج اكتشاف الفكر المقاولاتي It’s my Business في تنزيل المخطط السنوي لمشروع إنجاز المغرب بمديريات الجهة.

 

من جهته تطرق ذ.حميد السنوسي بإيجاز عن الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي وفروعها الجهوية والإقليمية وإسهاماتها منذ تأسيسها سنة 1979 في مجال التربية والتكوين ومجال التوجيه والتخطيط التربويين على وجه الخصوص، كما تقدم بورقة تقنية للجمعية لتنظيم ندوة وطنية في شأن القانون الإطار لمنظومة التربية والتكوين والتي ستنظم بالمركز الجهوي للتكوينات والملتقيات بفاس يوم السبت 27 أكتوبر2018  بتأطير من طرف ذ.مصطفى حمدي الكاتب الوطني للجمعية، والكاتب العام لكلية العلوم والتقنيات بسطات ومركز تكوين مفتشي التعليم سابقا  وذ.عبد الغفور العلام عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين وذ.الغالي السعداني أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية – جامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس.

 

وأسفر اللقاء التواصلي عن مجموعة من التوصيات أهمها  تأكيد جمعية تواصل لتنمية التكنولوجيا في مجال الروبوتات عن استعدادها  للمساهمة والتعاون في مشروع الفكر المقاولاتي عبر  تنزيل مشروع إنجاز المغرب كأساتذة متطوعين وفي إرساء وتفعيل الأندية العلمية والتكنولوجية بالمؤسسات التعليمية بالجهة . إحداث مسابقة جهوية في مجال الروبوتات . تأكيد الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي في المساهمات في مجال التربية والتكوين بصفة عامة ، وفي مجال التكوين   التربوي خاصة .

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش 2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان 3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته 4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية 5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

Meknes / Tourisme3 ème FITAM : a la recherche d’une destination touristique à part entière

Meknes / Tourisme 3 ème FITAM : a la recherche d’une destination touristique à part …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *