الرئيسية - أخبار - فرقة نادي المرآة للمسرح بفاس تفتتح موسمها الجديد بمسرحية بلوكاج

فرقة نادي المرآة للمسرح بفاس تفتتح موسمها الجديد بمسرحية بلوكاج

فاس

محمد بوهلال

 

أكد المخرج المسرحي حسن لمراني علوي قي تصريح له حول العمل المسرحي الجديد لفرقة نادي المرآة للمسرح  بلوكاج ،أن المسرحية عبارة عن دراما  تتحدث عن كائن بشري متشظ له جسد ورأسان مختلفان ، وانطلاقا من ذلك تم استدعاء امرأتي الكائن الجديد…الرجلان ليعيشا  ويساهما إلى جانب البرفسور في الاختبارات التجريبية العلمية .

وأضاف قائلا أن التجربة لن تكون سوي ذريعة  ولعبة درامية لاستكشاف وبسط التناقضات والانشطارات والتشظيات المجتمعية علما يقول لمراني.. إن الانكباب والانشغال على العلم بالجانب الصوري العلمي على حساب الجانب الإنساني والروحي والأخلاقي قد يكون له تأثيرات سلبية .

وخلص الفنان لمراني علوي حسن في تصريحه مشيرا أن من العلم ما قتل خاصة في خضم التطور العلمي البيولوجي وعلم التشريح  والطب الجراحي  وكل ما له صلة بهده العلوم يمكنه في النهاية أن يؤدي إلى التدهور  وزعزعة القيم الأخلاقية الإنسانية .

المسرحية من تأليف حميد الطالبي  والتصور الجمالي  والإخراج المسرحي للفنان حسن لمراني علوي  السينوغرافيا لعبد المجيد الهوس وهي من تشخيص الفنان خالد الزويشي  وعبد العالي فهيم  وإيمان صامت وإيمان الممثل  أما الديكور لعبد الحميد ايت عبو  والإدارة  التقنية لعبد الفتاح بن عنان  ورشيد الحياني  فيما الموسيقي والألحان لرضى العمراني .

للإشارة فان المسرحية بدعم من وزارة الاتصال قطاع الثقافة ، هذا مع العلم أن فرقة  نادي المراة للمسرح قامت بجولة ناجحة بكل من فرنسا واسبانيا وافتتحت موسمها المسرحي الجديد بتقديم مسرحية بلوكاج بكل من مدن الحاجب  وسيدي قاسم ومشرع بلقصيري ابتداء من  20 الجاري الى غاية 22 منه بدعم من قطاع الثقافة بوزارة الاتصال  والثقافة .

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش 2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان 3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته 4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية 5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

Meknes / Tourisme3 ème FITAM : a la recherche d’une destination touristique à part entière

Meknes / Tourisme 3 ème FITAM : a la recherche d’une destination touristique à part …