الرئيسية - أخبار - زيارة لمحطة راديو وتلفزيون كندا بمنتريال

زيارة لمحطة راديو وتلفزيون كندا بمنتريال

عزيزباكوش =

في سياق الفضول الذاتي لاستكشاف عوالم  ورموز جديدة  و التماهي مع دالها ومدلولها ، ومجاراة  للتقاسم  المحموم  والرغبة الملتاعة  الساكنة  في الأعماق  لتبادل الآراء والآفكار والمواقف مع صديقاتي وأصدقائي داخل المغرب وخارجه من القارات الست ، قررت اليوم أن يكون الإعلام والاتصال محور رسالتي 17  ، وتحديدا  مبنى محطة إذاعة كندا الدولية     Radio Canada International) كهدف رئيسي للجولة .

ومنذ البداية ، لم تكن لدي الرغبة في ركوب المترو أو الحافلة رغم نجاعة هذه الخدمات ودقة مواعيدها ، بل ظل السير على الأقدام،واستشراف العلامات ، واكتشاف المسافات لذتي ومتعتي الدائمة هنا ، منذ أن وطأت أقدامي تراب حاضرة جاك كارتيي .

في مثل هذه الحالات يشكل تطبيق Google Map   أحد أهم وسائل الدعم والإسناد ، وهي خدمة رائعة ومجانية عبر الإنترنت، بحيث  لا يمكن الاستغناء عنها بالنسبة للعموم أينما حلوا وارتحلوا ، بل وتشكل لوحدها ثقافة رقمية متفردة في عالم الخرائط والمواقع والإشارات داخل المدن وخارجها ،  خدمة تقدم لمستعمليها معلومات مفصلة حول طبيعة خرائط الطرق والمواقع والمناطق الجغرافية المراد استكشافها ،  بحيث ما على الزائر  سوى تحديد الموقع الذي يتواجد فيه  ، ثم كتابة المكان الموقع  المراد استكشافه ، ليتكفل كوكل ماب  بالباقي بدءا  من تحديد المنحى ،ورسم المسار،  إلى تقديم البيانات  بمنتهى الدقة والوضوح .

وتعتبرمحطة راديو كندا إذاعة كندية خارجية. بدأت بث برامجها بانتظام سنة  1945  وتبث من مونتريال، وتتواجد في شارع  René Levesque  حيت يوجد مقر دار المغرب، وتنتج هذه المحطة برامج إذاعية  وإخبارية للمستمعين خارج كند، وتقدم برامج يومية وأسبوعية باللغات الفرنسية والإنجليزية والإسبانية والعربية والمنداران كما تبث مجموعة من البرامج التي تنتجها دار الإذاعة بقسميها الإنكليزي والفرنسي.وتشمل شبكة البرامج  مجالات السياسة والاقتصاد والثقافة والعلوم والأخبار الدولية والكندية .

ومن خلال تصفح الوثائق والمطبوعات ذات الصلة ، يتبين أن راديو كندا الدولي هو خدمة إعلامية متعددة اللغات تابع أوفي ملكية هيئة الإذاعة الكندية التي تعمل على إبراز واقع المجتمع الكندي، ودعوة العموم داخل كندا وخارجها إلى اكتشاف قيمه الديمقراطية والثقافية، لاسيما فهمها وإدراك أبعادها الكونية .
ونقرأ في إحدى المطبوعات الترويجية للمحطة  ” راديو كندا الدولي هو الواجهة البينية للشبكة العنكبوتية الخاصة بهيئة البث العامة الكندية التي تتيح إيجاد روابط بين الكنديين ومواطني العالم. يتوجه إلى جمهور يعرف القليل عن كندا أو لا يعرف عنها شيئاً، أكان مقيماً في كندا أو خارجها. راديو كندا وسيلة إعلامية تفاعلية تقدم لمواطني العالم مساحة عامة كبيرة تدور عليها يومياً أحداثا تناديهم وتسمح لهم بالتفاعل فيما بينهم وتبادل الآراء.
راديو كندا الدولي يقدم مضموناً بالفرنسية والإنكليزية والعربية والاسبانية والصينية.”

 

وبذلك ، يعتبر راديو كندا الدولي بشكله الحالي  حديثاً نسبياً ، ويوفر خدمة تقديم  الأخبار العالمية بخمس لغات مختلفة  من بينها اللغة العربية ، يمكن للمستخدم قراءة الأخبا ومشاهدة الشرائح المصورة للأخبار مع التعليق المصاحب، والاستماع إلى الأخبار في نفس الوقت . يقدم الموقع نصا كتابيا مصاحبا للأخبار بحيث يستطيع المستمع قراءة الأخبار والاستماع إليها في نفس الوقت.

وفي نونبر 2016   أعلنت إدارة هيئة الإذاعة الكندية رسميا  عن بيع مبنى الإذاعة الرئيسي في وسط مدينة مونتريال لمجموعة ماك إنك، وكلفت مؤسسة بروكولي ببناء المبنى الجديد للإذاعة الرسمية على أرض مواقف السيارات المحاذي للمبنى القديم، على تقاطع شارعي بابينو ورينيه ليفيك. وستستأجر الإذاعة المبنى الجديد لمدة ثلاثين عاما . وعلم أن عملية البناء ستبدأ في أيلول – سبتمبر العام المقبل على أن يبدأ العمل في المبنى الجديد مطلع العام 2020 .

وأفاد راديو كندا في تقرير له أنه وفور إعلان صفقة البيع، سارعت نقابة الاتصالات في هيئة الإذاعة الكندية إلى انتقاد القرار واتهمت الإدارة ” بعدم اعتماد الوضوح والشفافية منذ بداية مفاوضات البيع “، وطالبت بتعليق قرار البيع وتدخل الحكومة الكندية.”وأضاف التقرير أن  وزيرة التراث المسؤولة حكوميا عن هيئة الإذاعة الكندية،” ميلاني جولي،” ذكرت  بمسؤولية الإدارة في “احترام المسؤولية التاريخية بالنسبة إلى مكان وجود الإذاعة وضرورة تأمين أماكن عمل حديثة تحترم البيئة ومزودة بالتكنولوجيا الحديثة”.تجدر الإشارة  وفق المصدر ذاته إلى أن صفقة البيع وصفقة تشييد بناء جديد يجب أن تحظى بموافقة وزارة الخزانة الكندية قبل دخولها حيز التنفيذ.

مع تحيات عزيز باكوش

 

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش 2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان 3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته 4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية 5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

بعد حريق طاطا قافلة تحسيسية لمكافحة الحرائق تجوب واحات إقليم الرشيدية.

  جواد جعواني بعد الحرائق الكبيرة التي التهمت أكثر من 70.000 نخلة بواحات طاطا هذا …