الرئيسية - أخبار - عبد المالك المنجرة : رجل أعمال عاشق للإبداع وصديق المثقفين :

عبد المالك المنجرة : رجل أعمال عاشق للإبداع وصديق المثقفين :

بورتريه =

الدكتور بوجمعة العوفي ==

عبد المالك المنجرة ( صاحب الفندق والمطعم الجميل والشهير  La Paix ) بوسط مدينة ” إفران ” المغربية الساحرة : واحد من الفاعلين الاقتصاديين والجمعويين البارزين في المدينة ( جمعية منتدى إفران للثقافة والتنمية ). وهو سليل عائلة ” المنجرة ” التي اكتسبتْ رمزية خاصة ومهمة في الوجدان الفكري والعلمي المغربي والعربي والدولي، بفضل إنجابها لواحد من المفكرين الكبار : الاقتصادي وعالِم الاجتماع الشهير المختص في المستقبليات الراحل ” المهدي المنجرة ” الذي يعد بحق واحدا من مفاخر المغرب الفكرية والعلمية، الذي تجاوز صيته العلمي والفكري الجغرافيات الضيقة للعالم العربي ممتدا إلى أرجاء المعمور. ” عبد المالك ” هو ابن عم المفكر المغربي ” المهدي المنجرة “، ورث مهنة التسيير الفندقي والمطعمي عن أبيه الراحل، وعمل باحترافية وذوق كبيرين على تطوير وتوسيع مشروعه السياحي والخدماتي ” فندق ومطعم  La Paix  ” الذي يمتد تاريخه إلى ما يقارب الخمسين سنة. كانت مناسبة التعرف عليه والاستمتاع برفقته الطيبة وضيافته الباذخة والكريمة لضيوف ومبدعي وفناني ” المهرجان الدولي لإفران ” في دورته الأخيرة ( الثالثة ) والذي نظمته ” جمعية منتدى إفران للثقافة والتنمية ” ما بين 06 و11 يوليوز 2018 بمدينة إفران المغربية.

واعترافا بطيبوبة الرجل وأبعاده الجميلة، وكرمه الحاتمي، وعمقه ووعيه وإيمانه الكبير بدور الثقافة والفن والعمل الجمعوي في تطوير المجتمعات والوصول بها إلى مصاف المجتمعات الإنسانية الراقية، كان لا بد من قول هذه الكلمة في حق الرجل، ورسم هذا البورتريه الذي يستحقه بالفعل، بعيدا عن كل أشكال التزلف والمديح المجاني أو حتى محاولة الدعاية المجانية لشخصه ومشروعه، فالرجل ومشروعه ناجحان بامتياز، ولهما مكانة خاصة في مجال الاستثمار السياحي والخدماتي بالمدينة، وهو في غنى عن كل دعاية أو مديح. لكن أن تعثر على رجل أعمال أو مستثمر أو فاعل اقتصادي مغربي بهذا الوعي الفكري والفني وبهذه المواصفات، فتلك مسألة نادرة الوقوع. إلى درجة أن ” عبد المالك المنجرة ” فاجأنا جميعا بفكرته الجديدة والمذهلة، حين أخبرنا بعزمه على تحويل جزء مهم من فضاء مطعمه الفسيح إلى فضاء ثقافي وفني بامتياز، وتسميته باسم عَلَم من أعلام الفكر أو الإبداع الأدبي أو الفني المغربي، تُقام فيه الأمسيات الفكرية والأدبية والفنية،  ويستضيف على مدار السنة العديد من المثقفين والمفكرين والفنانين والمبدعين والنقاد والأنشطة الثقافية والفنية النوعية والوازنة.

وباسم كل المبدعين والمثقفين، سواء الذين أتيحت لهم الفرصة للتعرف عن قرب على شخصك النبيل وأبعادك الإنسانية والمعرفية الباذخة، أو الذين لم تتح لهم الفرصة لذلك بعد، أقول لك من القلب : شكرا لنبلك وكرمك ووعيك الثقافي والفني صديقي ” عبد المالك “. ومغربنا الجميل والمحلوم به في أمس الحاجة فعلا إلى رجال ومستثمرين وفاعلين اقتصاديين وجمعويين مثلك. الله يحبنا جميعا حين يسّر لنا هذه الفرصة للتعرف عليك. ودمتَ بهيا ونبيلا وكريما يا صديقي.

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش 2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان 3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته 4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية 5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

بعد حريق طاطا قافلة تحسيسية لمكافحة الحرائق تجوب واحات إقليم الرشيدية.

  جواد جعواني بعد الحرائق الكبيرة التي التهمت أكثر من 70.000 نخلة بواحات طاطا هذا …