الرئيسية - أخبار - المنتدى المغربي للمبادرات البيئية يتوج صناع الجمال

المنتدى المغربي للمبادرات البيئية يتوج صناع الجمال

                                                                                                  

امينة مجدوب

الحق في بيئة سليمة

كلنا نريد  العيش في بيئة  آمنة ونظيفة  وصحية،ومستدامة  ومصونة من التدمير ؛وهذا الجيل الثالث من الحقوق  جزء لا يتجزأ  من التمتع الكامل بمجموعة  من حقوق الإنسان ؛من بينها الحق في الحياة  ، في الصحة والغذاء،والحصول على المياه والسكن الآئق ،وخدمات الصرف الصحي. ومن دون بيئة سليمة لانستطيع العيش في مستوى متناسب مع المعايير الدنيا  لكرامة الإنسان.وفي الوقت نفسه فإن  حماية حقوق الإنسان تساعد على حماية البيئة؛ وعندما نكون قادرين على الإلمام  بالقرارات التي تؤثر علينا والمشاركة فيها  فإننا نستطيع المساعدة على ضمان احترام هذه القرارات.

ودول عديدة  تدرج الآن في دساتيرها الحق في بيئة سليمة منها المغرب في دستور 2011 حيث صادق المغرب على اتفاقية ريو 1992 المعروفة بالمذكرة (21) في مبدئها العاشر ( الحق في الحصول على المعلومات البيئية ) والحق في إشراك المواطنين في اتخاذ القرار ،ومراقبة السياسات العمومية في هذا المجال ،والحق في الولوج إلى القضاء طلبا للإنصاف حين ينتهك هذا الحق .وفي الباب (11) أسند الدستور بفصوله التنظيمية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ،والبيئي مهمة متابعة الشأن البيئي،كما يستهدف  إطلاق الاستراتيجية الوطنية للبيئة التي ترمي إلى جعل البيئة ركنا من أركان كل السياسات  العمومية في جميع القطاعات.

دور المجتمع المدني في تفعيل الحقوق البيئية

بالإضافة إلى تبني خطط وأهداف التنمية المستدامة فإن مأسسة حقوق الإنسان البيئية لا يمكن أن تستقيم إلا بمشاركة المجتمع المدني في صناعة القرار التنموي من خلال عملية تقييم الأثر البيئي ،وكذلك  الإسهام في المخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة للمدن .مثلا الخاص بمدينة فاس نقرأفيه 🙁 فاس مدينة ذات جاذبية إيكولوجية ).والذي عمل ويعمل على تحقيق  هذه الجاذبية لمدينة فاس  ( المنتدى المغربي للمبادرات البيئية )ويعتبر رائدا في تفعيل الحقوق البيئية باعتماد مقاربة بيداغوجية في التحسيس عبر التكوين  وتنظيم ندوات.وتشجيع المبادرات  الهادفة  لصناعة الجمال بفاس  وجعلها مدينة خضراء …وله منجزات  عديدة ميدانية  منها  الجداريات الرائعة ….أغراس .شرفات مزهرة حتى لاينشر فيها الغسيل.ويسعى إلى جعل الإقامات والعمارات  فضاءات راقية  مزهوة بالأغراس والورود والأزهار، والروائح الزكية ….ومساعدة كل إنسان يزرع الزهور ويعشق الجمال  لأن الأصل في الحياة هو الجمال،.كما قدم المنتدى اقتراحات في يوم فاس (04 يناير 2017 تمثل في مشروع شريط أخضر بين المدينة العتيقة والجديدة.

صناع الجمال ولحظات التكريم

بحضور جمهور غفير امتلأت به جنبات متنزه جنان مولاي الكامل ( الحديقة اللآتينية ).وحضور بعض المنابر الإعلامية ،وعلى إيقاع طرب الملحون انتظمت فعاليات هذا اليوم الأخضر الذي استهله السيد رئيس المنتدى المغربي للمبادرات البيئية  الأستاذ عبد الحي الرايس الذي ألقى كلمة  هادفة  ركز فيها على الأنشطة  التي  شارك فيها المنتدى ،والمشاريع المستقبلية  لصالح مدينة فاس ،شاكرا كل الشركاء والمساهمين في تنظيم هذا الاحتفال .

وهكذا تم تتويج مجموعة من  صد يقات وأصدقاء البيئة  في عدة  أصناف :

-جائزة الإعلام الأخضر –جائزة المربي الأخضر – جائزة الإبداع الأخضر – جائزة اليد الخضراء –جائزة حديقة حي سكني  – جائزة حديقة خاصة –جائزة شرفة خاصة –جائزة النادي الأخضر .

لن تجف تربة فاس  ،ولن تذبل عرصاتها ..وستعود بساتين فاس للحياة  مزهرة فواحة  مادام فيها ناس  محبون يستمطرون غيمة الأمل في بيئة خضراء…يغرسون شتلات حب الطبيعة  دائما مورقون كشجرة الزيتون  شعارهم : نغرس ..ننظف ..نشارك..ندافع ؛حلمهم  شرفات غناء …حدائق فيحاء …مدينة خضراء.

 

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش 2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان 3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته 4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية 5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

الدماغ بين النوروتربية والنوروتسويق موضوع حلقة دراسية بالمدرسة العليا للأساتذة بمارتيل

    إعداد: عبد الالاه المنياري نظم مختبر البينتخصصي في أبحاث الهندسة البيداغوجية ( LIRIP) …