الرئيسية - أخبار - إفران : في الندوة الصحفية للجمعية المشرفة على المهرجان الدولي لافران في نسخته الثالثة : برنامج حافل بالأنشطة الفنية والثقافية والرياضية يستجيب لجميع الأذواق والأجناس والأعمار.

إفران : في الندوة الصحفية للجمعية المشرفة على المهرجان الدولي لافران في نسخته الثالثة : برنامج حافل بالأنشطة الفنية والثقافية والرياضية يستجيب لجميع الأذواق والأجناس والأعمار.

 

 

استعدادا لتنظيم الدورة الثالثة للمهرجان الدولي لافران ، عقدت جمعية منتدى افران للتنمية والثقافة ندوة صحفية زوال الخميس 28 يونيو بفندق سوفيتيل بالدار البيضاء بهدف تقديم الخطوط العريضة واهم فقرات البرنامج العام  للتظاهرة الفنية والثقافية والرياضية المزمع تنظيمها ابتداء من 6 يوليو والى غاية 11 منه  تحت شعار :  ” افران ، مرآة الأطلس ” أمام مجموعة من ممثلي المنابر الإعلامية الورقية والالكترونية والقنوات الوطنية والدولية . المهرجان  الذي دأبت على تنظيمه جمعية منتدى افران للثقافة والتنمية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة  الملك محمد السادس نصره الله.، حيث سعى المنظمون خلال النسختين المنصرمتين إلى برمجة أنشطة متنوعة وقيمة راقت الجمهور الغفير الذي تابع فعالياته بحماس. وتمحورت كلمة رئيس الجمعية المنظمة السيد يونس صدقي حول الأهداف العامة والخاصة المتوخاة منه مشيرا في كلمته الافتتاحية عن  انعكاساته الايجابية على الاقتصاد المحلي ومساهمته في خلق رواج تجاري وفرص للشغل فضلا عن دوره في  الترفيه  والتنشيط السياحي لفائدة الساكنة والزوار. وانتهز المناسبة لتقديم الشكر

لمن ساهموا في وضع اللبنات الأولى لهذا المهرجان الدولي وساهموا في إنجاح فعالياته من  سلطات اقليمية ومحلية وعلى رأسهم السيد عبد الحميد المزيد عامل إقليم افران  إضافة إلى  الدعم الذي يقدمه كل من المجلس الجهوي والإقليمي والبلدي لمدينة افران.  دون نسيان المقاولات المغربية واللجنة المكلفة سابقا، على  الجهود المبذولة من الناحيتين التقنية والبشرية  والمساهمة  بخبراتها وتجاربها في إنجاح هذا العرس السنوي  والشكر يقول  المتحدث  في الندوة  إلى الشركاء والمستشهرين الذين رافقونا وواكبوا عن كثب فعاليات  الدورتين  السالفتين  .والى الفنانين  الذين  ألهبوا حماس الجماهير التي تابعت دورات المهرجان  وهذا التجاوب  والتفاعل يلزمنا  على السير به قدما نحو غد أفضل ينشده الجميع كما يفرض علينا أيضا  برمجة أنشطة  متميزة ومتنوعة تستجيب لأذواق ورغبات  اكبر  شريحة من الزوار  والساكنة على اختلاف أجناسهم وأعمارهم  ولولا سندهم المتواصل لما حقق النجاح المطلوب وبفضل الجميع تمكن المهرجان في  ظرف وجيز لا يتعدى السنتين إلى أن يصبح  مرجعية  باحتلاله مرتبة  متقدمة في حقل وساحة المهرجانات  الفنية والثقافية ،  وسلم المهرجانات الوطنية.

بينما قدم المدير الفني للمهرجان  نيبل جاي نظرة موجزة عن أهم فقرات برنامج  الطبعة الثالثة  وخاصة ما تعلق بالسهرات والأمسيات الفنية والتي سيشارك فيها  فنانون دوليون ومغاربة مع  مراعاة البعد المحلي بإشراك فعاليات محلية من المنطقة وتشجيعهم على العطاء والإبداع  وإبراز مواهبهم الفنية وتفجير طاقاتهم الإبداعية وقد حاولنا يقول المدير الفني تلبية مختلف الرغبات وخاصة الشباب  المكون الأساسي للجمهور بانتقاء فنانين لهم مكانة مرموقة  في حقل الفن العصري الشبابي. علاوة على برمجة سهرات شعبية امازيغية من  تراث فن  الأطلس المتوسط التي تحتضنها فضاءات أرز بلادي وساحة التاج بمدينة افران التي حظيت كما أشار إلى ذلك رئيس اللجنة المنظمة بالرعاية السامية لجلالة المغفور له الحسن الثاني ، فأصبحت مقرا لعمالة إقليم افران بظهير ملكي شريف بتاريخ 18 شتنبر 1979. وتعد من بين أهم المواقع  والمنتجعات السياحية بالأطلس المتوسط. حباها الله بطبيعة خلابة ومناظر جذابة، تسر الناظر، وتستهوي الزائر، خلال معظم فترات السنة لمناخها المعتدل صيفا والبارد شتاء.كل هذه المؤهلات الطبيعية والغابوية تجعل منها  الوجهة المفضلة لشريحة هامة من الزوار والسياح من كل  الجهات والأقطار لقضاء أوقات ممتعة ومريحة.بل صارت أيضا  فضاء مفضلا لممارسة مختلف الرياضات والهوايات ، وتنظيم الملتقيات الدراسية والتكوينية وإقامة المعسكرات التدريبية طلبا للتهوية واكتساب اللياقة البدنية بفضل هوائها النقي والصافي من كل تلوث، ولما تزخر به من غابات ومسالك طرقية طبيعية ومركبات ومراكز الإقامة والمؤسسات الفندقية وضايات طبيعية وبرك مائية اصطناعية ومحطات التزحلق على الثلج  ،وبحكم موقعها الجغرافي وتواجدها بالقرب من العاصمتين العلمية والإسماعيلية. وبالطريق الرئيسية لمراكش والى الرشيدية و……..

ويضيف السيد صدقي : قلما تجد مهرجانا دولي بحجم مهرجان افران للتمتع بفقراته الفنية المتنوعة  وفضائه الطبيعي كمصطاف سياحي بتميز مواقعه السياحية  والبيئية والغابوية والطبيعية بشكل عام.  مع برنامج  فني وثقافي ورياضي استجاب ويستجيب لكل الفئات العمرية  خلال 6 أيام بمشاركة  فنية لكل ألوان الغناء.

البرنامج المنتظر والمقترح خلال الدورة الثالثة الذي ستنطلق فعالياته ابتداء من 6 يوليو والى غاية 11 منه بمنصتين أرز بلادي وساحة التاج :

منصة ارز بلادي :

سيقضي الجمهور، عشاق الفن بكل أطيافه   لحظات ممتعة مع باقة مختارة من نجوم  لامعة في مجال الفن والطرب : كالفنان  اللبناني راغب علامة، والفنان الفرنسي ويلي ويليام ، والفنانين المغاربة : شريفة كرسيت من زيان خنيفرة.زكريا الغافولي ن ميمون وارحو من ازرو إقليم افران. وعبد الحفيظ الدوزي .

علاوة على سهرة متنوعة مع: NRJ Music tour في لقاء مع مجموعة من النجوم المفضلة  في الوقت الراهن.

  • بينما تحتضن ساحة التاج أيام 9/10/11 يوليو:  سهرات  ولوحات فنية تعبيرية  من الفن والتراث الامازيغي في سمفونية رائعة في فن  احيدوس بمشاركة  ما يفوق 240 فنان وعازف إضافة إلى  أمسيات شعبية للمجموعات والفرق الشعبية من التراث المحلي  للأطلس
  • وبموازاة مع فعاليات المهرجان الفنية أكد المكلف بالمجال الثقافي الدكتور شاكيرفيلالة  برمجة أنشطة ثقافية عبارة عن احتفاليات شعرية-قراءات شعرية خلال أمسيتين وشهادات وتكريم  ومعرض شعري تشكيلي  وندوة بمشاركة أسماء وازنة  من الشعراء والنقاد  تكرست أسماؤهم في حقل الشعر.( بقاعة المناظرات وبحدائق ساحة التاج) مع إشراك طاقات محلية مبدعة في الفن التشكيلي ولها بصماتها على الصعيد الوطني والدولي.

ويتضمن البرنامج العام للمهرجان تظاهرات رياضية تتجلى في دوريات في كرة السلة وكرة القدم المصغرة والكرة الحديدية ومسابقة في صيد السمك.

وعلى هامش المهرجان الدولي تقام معارض تضم أروقة الطبخ والتذوق و أخرى لعرض  المنتوجات المجالية : صناعة تقليدية، فلاحية، نباتية وعطري والعاب ترفيهية – مسابقات- دوريات –تسلق – وذلك بساحة القدس.

وتابع الحاضرون شريط فيديو يوثق لأهم البنيات التحتية السياحية وتصريحات منتخبين وأرباب مطاعم وفنادق يؤكدون أهمية المهرجان وأثاره الايجابية على  النشاط السياحي وكذا مساهمته في إنعاش الحركة الاقتصادية والتجارية بالمنطقة.

وفسح في نهاية المداخلات المجال للإعلاميين والصحافيين  لطرح تساؤلاتهم واستفساراتهم حول مجموعة من  الجوانب المتعلقة بمشاركة الفنانين او الجهات المساهمة والمدعمة والاعتماد المنتظر تخصيصه للمهرجان ومدى توفر المدينة على بنيات الاستقبال وكذا الإقبال الجماهيري وغيرها من الأسئلة وكانت الردود شافية أجابت عن كل التساؤلات المطروحة بنوع من الصراحة.

 

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش 2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان 3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته 4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية 5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

بالمركز الجهوي للتكوينات والملتقيات بفاس: اجتماع موسع في شأن تتبع وإعداد مشاريع البناءات المدرسية بجهة فاس مكناس الث

  عزيز باكوش **        بهدف الوقوف على مستوى تقدم مشاريع البناءات التابعة للمديريات الإقليمية …