الرئيسية - أخبار - إعدادية المختار السوسي بفاس تصدر العدد الأول من مجلة القلم التربوي

إعدادية المختار السوسي بفاس تصدر العدد الأول من مجلة القلم التربوي

عزيز باكوش **

من المؤكد أن  إصدار العدد الأول من مجلة القلم التربوي عن  مؤسسة المختار السوسي الإعدادية بمديرية فاس ، ليس وليد  إصرار على فتح فضاء تفاعلي للتعبير أدبا وشعرا وفنا أمام عشاق العطاء وتقاسم الأفكار والآراء في الحق التربوي  فحسب ، بل فيه عزم أكيد على مواصلة ورش معرفي كان انطلق بثانوية كتامة الإعدادية بمديرية الحسيمة،  هذا الورش الفريد الذي حظي بتشجيع وطني وجهوي وإقليمي ومحلي، يقول ذ المهدي المكاوي مدير الإعدادية  والمسؤول عن التدبير الفني والتربوي للتجربة  مضيفا  أن الرغبة في مواصلة المشوار ، والشعور بالإخفاق المفضي إلى التوقف كان هاجسا رغم الإكراهات المتعددة ،  هو ما حفزنا  على  التحدي بالاستمرار حتى  يرى  مشروعنا النور من جديد هنا بثانوية المختار السوسي الإعدادية بمديرية فاس.

في  العاصمة العلمية للمملكة  ، فاس العلم والثقافة والتاريخ بدون منازع  تولد الأمل من جديد ، لا سيما  مع وجود أطر عاشقة للفعل التربوي والانخراط فيه بفاعلية ،  أطر  وتلاميذ  ونسيج مدني متمرس على العطاء الفكري والإبداعي في كل مجالات المعرفة عبر عن  رغبته القوية  وإرادته  اللامحدودة في إثراء التجربة وتخصيبها  بما يسهم في  تحقيق الارتقاء المطلوب في المنظومة التربوية في ظل الرؤية الاستراتيجية 2015-230  والمشاركة والتفاعل الجاد لإنجاح هذا المولود وإخراجه للوجود.

في العدد الأول  2018  نقرأ  كلمة افتتاحية   من تقديم مدير المؤسسة ذ المهدي المكاوي، وفيها يبسط  سياق الإصدار وتحدياته ،  ومن إعداد ذ عبد المحسن المساتي  نستلهم صفحات من حياة النابغة العلامة المختار السوسي باعتباره شخصية العدد .

أما  محور العدد فقد  خصصته هيئة الحرير للمرأة باعتبارها مدرسة الحياة..” فيكتب ذ عبد الرحيم المحجوبي  باحث في القانون العام وإطار بوزارة الداخلية  عن “المرأة وسؤال المناصفة بالمغرب ؟ ويتناول المهدي المكاوي موضوع  ” المرأة فاعلة أبدية ” وتستشرف ذة الفناسي لطيفة حارسة عامة للخارجية بالثانوية الإعدادية المختار السوسي  أوضاع المرأة كحاملة لمشاريع الوطن والحضارة والرقي عبر التاريخ. وفي المحور ذاته يكتب ذ عبد المحسن المساتي عضو مركز تدبير الاختلاف باحث في سلك الدكتوراه  عن ” تكريم الإسلام للمرأة . وضمنه نساء مغربيات رائدات ..من زمن آخر .  فاطمة الفهرية  ثريا الشاوي نوال المتوكل ثريا السقاط مليكة الفاسي .. كما أفردت المجلة صفحة خاصة  تحت عنوان ” هن ..رئيسات المؤسسات التعليمية بفاس .. نبذة مختصرة عن حياة السيدات الأستاذات  خديجة سهبي  إيمان أكود كريمة العمراني مليكة المنيعي المتاني الحسنية الودغيري ..

وفي ركن حوارات استضافت المجلة محمد خيي رئيس مقاطعة جنان الورد  كما تضمن العدد ابداعات متنوعة  باللغتين العربية والفرنسية  من إبداع التلامذة  كريم النية سلمى ظريف ياسين اليملاحي سكينة العيوشي أمينة عميري فاطمة الزهراء والي علمي ماهر العلمي لمياء العمراني سكينة بونيف حفصة كمال هند الزريفي العمراني محمد اليعقوبي نهيلة التاجي كريمة لزعر خلود قاسمي غيتة بوحفص وتنوعت إبداعاتهم بين الخاطرة القصة والمحاولة الشعرية من جهة والرسم والتشكيل الفني من جهة ثانية .

المجلة  خصصت  مساحة  واسعة  لإشراقات فكرية وجمالية بقلم  الاستاذات والأساتذة   منفتحة على إسهامات كل من  : نزهة لشهب خولة زعيمي  تهامي المجطوط  اسماعيل علالي  عبد العزيز بوكنيفي . والدكتور رهواني عبد الهادي  عبد الله  العلمي مونة الوزاني الطيبي وجاءت الإثراءات متكاملة من حيث الابعاد التربوية والفكرية الثقافية والفنية

وفي سياق الإثراء الفني والثقافي تضمن العدد  معلومات ثقافية  علمية تربوية ومنوعات  تهتم بالصحة والجمال . تجدر الإشارة إلى أن الإصدار  الذي جاء في 32 صفحة من القطع الكبير  و بغلاف أنيق تضمن ورقة حول البنية المادية والتربوية للمؤسسة وصور بالألوان لمختلف المرافق بها ،

 

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش 2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان 3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته 4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية 5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

بالمركز الجهوي للتكوينات والملتقيات بفاس: اجتماع موسع في شأن تتبع وإعداد مشاريع البناءات المدرسية بجهة فاس مكناس الث

  عزيز باكوش **        بهدف الوقوف على مستوى تقدم مشاريع البناءات التابعة للمديريات الإقليمية …