الرئيسية - أخبار - لقاءات تنسيقية حول إجراء   امتحانات البكالوريا 2018. بمديرية مكناس تاونات ومولاي يعقوب

لقاءات تنسيقية حول إجراء   امتحانات البكالوريا 2018. بمديرية مكناس تاونات ومولاي يعقوب

               امتحانات البكالوريا دورة 2018:اللقاء التنسيقي الإقليمي بمديرية إقليم تاونات

                                                                          

 في إطار اللقاءات التواصلية التي تروم تعزيز آليات التنسيق مع مختلف المتدخلين ، لتوفير ظروف ملائمة وبضمانات أكبر لنجاح امتحانات البكالوريا التي تعد استحقاقا وطنيا .

ترأس السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني و التعليم العالي والبحث العلمي بتاونات ، رفقة السادة رئيس المركز الإقليمي للامتحانات، ورئيسا كل من مصلحة منظومة الإعلام  ومصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة  بالمديرية  يوم الأربعاء 23 مايو 2018، بقاعة الاجتماعات بالمركز الإقليمي للتكوين المستمر، الاجتماع التنسيقي مع السادة رؤساء مراكز امتحانات البكالوريا، والسادة الملاحظين، ورؤساء مراكز التصحيح، و ذلك لتدارس المستجدات والترتيبات والتدابير التنظيمية الخاصة بإجراء امتحانات البكالوريا لهذه السنة .

افتتح هذا اللقاء بكلمة ترحيبية للسيد المدير الإقليمي، حدد من خلالها سياق تنظيمه وأهدافه كما ذكر بالمجهودات المبذولة وطنيا وجهويا وإقليميا  في مجال دعم مصداقية  نتائج الامتحانات، منوها بكافة المتدخلين، إعدادا وإجراء تصحيحا وتتبعا،  وبمختلف الشركاء المساهمين في تيسير ظروف تنظيمها  لإنجاح هذا الاستحقاق الهام  الذي يتطلب الاستعداد الجيد،  نظرا لحجم التدابير والعمليات التي تتطلبها هذه المحطة، كما اعتبر هذا اللقاء مناسبة للوقوف على درجة الاستعدادات  و تقاسم بعض التجارب الناجحة، وتوحيد الرؤى ونهج خطة عمل موحدة على المستوى الإقليمي لضمان سير مختلف العمليات في أحسن الظروف و لتحقيق نتائج إيجابية.

وفي السياق ذاته قدم السيد رئيس المركز الإقليمي للامتحانات عرضا مفصلا حول أهم الإجراءات المتعلقة بامتحانات البكالوريا، همت معطيات إحصائية حول امتحانات الباكالوريا بالمديرية للدورة العادية 2018،  ومواعيد الإجراء والتصحيح والمداولات والإعلان عن النتائج  كما استعرض أهم المستجدات التي تميز امتحانات الباكالوريا لهذه السنة والتغييرات التي طرأت على دليل امتحانات البكالوريا بعد تحيينه، وإجراءات دعم وتأمين الامتحانات و الوثائق الخاصة بالامتحانات الاشهادية وكذا المساطر والإجراءات التنظيمية وخاصة الاجراءات التدبيرية والتقنية الأساسية.

تدخلات السادة رؤساء مراكز الامتحان والتصحيح والملاحظين، كانت في مجملها عبارة عن مقترحات و تساؤلات مرتبطة بالامتحانات، بغية توحيد خطة العمل، والتي أغنت اللقاء ، كما عبروا  من خلال مداخلاتهم عن استعدادهم للعمل في إطار التشاور المتبادل والمشترك من أجل إنجاح هذا الاستحقاق الوطني الذي هو رهان لا يمكن كسبه إلا من خلال الانخراط الايجابي لكل مكونات المنظومة التربوية.

     لقاءات تنسيقية حول إجراء   امتحانات البكالوريا 2018.   مديرية مكناس

انعقدت بمقر المديرية الإقليمية بمكناس اجتماعات موسعة ومكثفة وذلك لفائدة مختلف الأطراف ذات الصلة بعمليات إجراء امتحانات البكالوريا برسم سنة 2018. وهكذا، وخلال يوم الإثنين 21 ماي، أجري لقاءان: الأول مع السيدة والسادة رؤساء مراكز الامتحان، فيما هم الثاني السادة الملاحظين. أما اليوم الثاني، 22 ماي، فقد تم الاجتماع مع السادة رؤساء مراكز التصحيح.

افتتحت السيدة سومية ابن عبو المديرة الإقليمية هذه اللقاءات بكلمة أكدت فيها على أهمية هذه المحطة التي تتوج مجهودات سنة دراسية كاملة، مشيرة إلى الأهداف العامة المتوخاة منها؛ والمتمثلة أساسا في: السعي الدائم للوزارة نحو تطوير آليات التقويم و تجويد نظام الامتحانات الإشهادية، والمزيد من الحكامة على مستوى تدبير هذا الصنف من الامتحانات المدرسية وما يتطلبه ذلك من حرص على التدبير التشاركي الناجع لمختلف العمليات المرتبطة بها بشكل يكرس قيم تكافؤ الفرص والمصداقية والاستحقاق وموثوقية النتائج. كما ذكرت بمختلف النصوص المرجعية التي تؤطرها.

كما أشارت السيدة المديرة إلى أنه تم اكتساب تجربة هامة على مستوى إقليم مكناس، وذلك بما يتميز به كل أعضاء هذا الفريق من حس المسؤولية وتبادل الآراء والخبرات. ودعت الجميع للاستمرار في هذه النهج مع تقديم الأفضل.

 ومن جهته، قدم السيد فؤاد الإفريقي؛ رئيس المركز الإقليمي للامتحانات عرضا تضمن مختلف الجوانب المرتبطة بهذا الاستحقاق الوطني؛ حيث استعرض أهداف اللقاء والمبادئ الموجهة، والمرجعيات القانونية، ومواعيد الامتحانات، ومهام  مختلف المتدخلين، والمعطيات الإحصائية، والتوجيهات العامة المرتبطة بإجراء الامتحان والمداومة، مختتما بتقديم لمحة عن مسارات توزيع أكياس المواضيع.

وعلى إثر ذلك، فتح باب النقاش حيث طرحت جملة من التساؤلات والمقترحات تمت الإجابة عنها في تكريس لثقافة الحرص على الأفضل قصد إنجاز المطلوب بالدقة والعناية اللازمتين.

لقاء تنسيقي حول التحضير لامتحانات البكالوريا – دورة 2018  بالمديرية الإقليمية مولاي يعقوب

 

 في إطار التحضير لتنظيم امتحانات البكالوريا برسم دورة 2018، وبهدف الحرص على تنسيق تدخلات مختلف المتدخلين في تنظيم هذه الاستحقاقات التربوية الهامة على المستوى الإقليمي، احتضنت المديرية الإقليمية مولاي يعقوب يومه الاثنين 21 ماي 2018 لقاء تنسيقيا في هذا الشأن ترأسه المدير الإقليمي السيد عبد الله الغول وحضره السادة رؤساء مراكز الامتحان والسادة رؤساء مراكز التصحيح والسادة مراقبو الجودة، إلى جانب السيد رئيس المركز الإقليمي للامتحانات والطاقم الإداري بالمركز.

 هذا، وقد افتتح هذا اللقاء السيد المدير الإقليمي بكلمة توجيهية ركز من خلالها على الأهمية التي يكتسيها تنظيم هذه الاستحقاقات التربوية نهاية كل موسم دراسي باعتبارها من مخرجات العملية التعليمية في رمتها، والتي على أساسها تتحدد درجة أداء كل المتدخلين كل من موقعه (مديرية إقليمية، مؤسسات تعليمية، مفتشون تربويون، أساتذة ومربون)، وفي مستوى آخر يتحدد بموجب هذه الامتحانات مدى انخراط الأسر وباقي الفاعلين الآخرين)، داعيا بهذه المناسبة إلى تكثيف الجهود وتنسيقها من أجل إنجاح تنظيم وإجراء هذه المحطة التقويمية الوطنية الهامة، منوها في ختام كلمته بالجهود التي يبذلها جميع المتدخلين في سيرورة تنظيم هذه الامتحانات.

ومن جانب آخر، قدم السيد رئيس المركز الإقليمي للامتحانات عرضا مفصلا تطرق فيه إلى مختلف الجوانب التنظيمية والمنهجية والتشريعية المؤطرة لتنظيم وإجراء امتحانات البكالوريا لهذا الموسم، مستعرضا في هذا السياق لأهم التعديلات التي طرأت على دفتر مساطر امتحانات البكالوريا بعد تحيينه، كما قام بقراءة للمواد المنظمة للمهام المنوطة بمختلف المتدخلين في هذه الامتحانات ابتداء من عملية الإعداد مرورا بعمليتي الإجراء والتصحيح وصولا إلى الإعلان عن النتائج، مع تقديم لمعطيات الترشيح الخاصة بالمديرية الإقليمية مولاي يعقوب مفصلة حسب المراكز والشعب والمسالك وفئات المترشحين ( الممدرسون والأحرار)، ليختتم هذا العرض باستحضار لأهم مستجدات النظام المعلومياتي الخاص بتدبير مراكز الامتحان أثناء إجراء الاختبارات وتدبير مراكز التصحيح.

وفي ختام هذا اللقاء التواصلي والتنسيقي فتح باب التدخلات أمام الحاضرين، والتي تم من خلالها تقاسم مختلف الوضعيات التدبيرية بغية توحيد منهجية العمل بين مختلف المتدخلين في تنظيم هذه الاستحقاقات التربوية السنوية، بما يكرس مصداقيتها وموثوقيتها ويعزز مبادئ الإنصاف والاستحقاق وتكافؤ الفرص لدى جميع المترشحات والمترشحين.

 

 

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش 2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان 3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته 4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية 5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

Sport-football Marouane Bennani reprend en main les destinées du MAS

L’assemblée  générale ordinaire du Maghreb Association Sportive (MAS), section football , tenue mercredi dans un …