الرئيسية - أخبار - جمعية جيبر للتنمية القروية تعطي بصفرو انطلاقة مشروع مواطنون فاعلون

جمعية جيبر للتنمية القروية تعطي بصفرو انطلاقة مشروع مواطنون فاعلون

قدمت جمعية جيبر للتنمية القروية والبيئية يوم الأربعاء 25 أبريل بمدينة صفرو، في ندوة صحفية شارك فيها صحافيون وإعلاميون جهويون، مشروعها الجديد “مواطنون فاعلون ACITIVE CITIZENS ” في نسخته الثانية، والذي هو عبارة عن برنامج للتدريب على الريادة الاجتماعية، يروم تعزيز الحوار بين الثقافات والتنمية الاجتماعية التي يقودها المجتمع على الصعيد المحلي والجهوي.
وستنطلق أولى أنشطة المشروع بدورات تكوينية سيستفيد منها مجموعة من الشباب نهاية شهر أبريل الحالي بمدينة الحاجب، وستعقبها عدد من الدورات التكوينية الأخرى بمدينة صفرو إفران وبولمان، والمشروع ينفذ بشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني، الذي جدد الثقة في الجمعية للمرة الثالثة بشكل استثنائي لم يسبق أن قام بها مع جمعية أخرى لأكثر من مشروع، وهو ما يدل حسب تصريح رئيس الجمعية مصطفى التودي على ثقة الشريك في جمعية جبير للتنمية القروية والبيئية التي سعت منذ تأسيسها إلى العمل في مناطق وجماعات بعيدة عن المراكز الحضرية، مما جعلهم يقومون بمواكبة الشباب الذين يخضعون للتداريب في المشروع من أجل أن يعملوا على إخراج مجموعة من الأفكار إلى أرض الواقع وبلورتها على شكل مشاريع حقيقية تعود بالنفع على الشباب أولا وعلى الأسرة والساكنة، مقدما أمثلة بإقليم بولمان وتاونات، نجح فيها عدد من الشباب في تأسيس تعاونيات كانت ثمرة أفكار سابقة لديهم.
ويطرح مشروع ‘مواطنون فاعلون’ الكثير من الأسئلة ذات الصلة بقيم المواطنة وروح المبادرة، وهو ما يشكل حسب جمعية جبير للتنمية القروية والبيئية فرصة من أجل تثبيت قيم المواطنة أكثر لدى الشباب خصوصا منهم الذين وصلوا إلى طريق مسدود وأفق غير واضح، تعمل الجمعية على إخضاع ميسرين لتداريب مكثفة قبل أن يصبحوا بدورهم مدربين للشباب حاملي أفكار مشاريع، وهو الدور الذي تحاول الجمعية القيام به من خلال تحفيز الشباب على تحويل أفكارهم وتصوراتهم إلى مشاريع حقيقية ترافقهم الجمعية في تنفيذها بدعم معنوي ومادي في حدود الموارد المتوفرة.

ومن المنتظر أن يستفيد من مشروع ‘مواطنون فاعلون’ أكثر من 650 شاب وشابة في حلقات دراسية وتكوينية ولقاءات توعوية وتحسيسية وموائد مستديرة وجلسات عمل مركزة، بغرض تمكين الشباب من أدوات وميكانيزمات جديدة ستمكنهم من الإندماج السلس في المجتمع، والتشبع في نفس الوقت بثقافة المواطنة وقيم وروح التطوع الحقيقية.

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش 2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان 3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته 4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية 5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

الآلة تتألق في الملتقى الوطني الأول…

الآلة  تتألق في الملتقى الوطني الأول…بفاس أمينة مجدوب حلة بهية..رتبة علية ..نغمة ذكية ..ونفوس رقاق …