الرئيسية - أخبار - الجمعية المغربية بوابات الفلسفة والثقافات تفتتح أنشطتها بأمسية فكرية وإبداعية بصيغة المؤنث

الجمعية المغربية بوابات الفلسفة والثقافات تفتتح أنشطتها بأمسية فكرية وإبداعية بصيغة المؤنث

 

متابعة : عبدالسلام يونس

في اطار تفعيلها لبرنامجها الثقافي والإشعاعي نظمت الجمعية المغربية بوابات الفلسفة والثقافات امسية  ثقافية وابداعية بقاعة مقاطعة فاس المدينة .ولقد حرص المنظمون على جعل الامسية في خضم ما يعرفه شهر مارس من مواعيد تطبعها الانوثة والامومة وكذا الابداع الشعري في جو ربيعي .

هكذا كان برنامج الامسية يمتح من هذه المواعيد. فبعد كلمة الجمعية ومقاطعة فاس المدينة تناوبت على المنصة سيدات معروفات في عالم الابداع والفكر والسياسي، وكذا الحقوقي حيث قدمن شهادات عن مسارهن المهني والنضالي في هذه المجالات . فالأستاذة مليكة غبار تحدثت عن المرأة والفلسفة، والاستاذة اسماء بنعدادة قدمت مداخلة حول المرأة والسياسة ،تلتها امينة مكدود التي قدمت تجربتها في العمل الجمعوي والحزبي والنقابي، على غرار الاستاذة فاطمة الزهراء الوزاني والاستاذة  حليمة الزعيم عضوة مجلس المقاطعة المحتضن للتظاهرة…وهي المداخلات التي اعقبها عرض للأستاذ محمد بنعزيز الذي تحدث عن الفلسفة والشعر بين التلاقي والتضاد …

وتخللت الامسية قراءات شعرية للشاعرة لطيفة المسكيني و للزجال حسن الشيكي ، وتقاسيم على اوتار العود والقيثارة للفنانين الشابين محمد القرفي وسامي، قبل ان يتم عرض فيلم قصير تحت عنوان الاشجار لا تطير من اخراج  الاستاذة فتيحة المغناوي وبطولة عمر الفلقي، دون نسيان مواويل الملحون التي قدمتها الفنانة فاطمة الزهراء ..

وكان مسك الختام هو تكريم الفعاليات النسائية المشاركة بمنحهن درع الجمعية وتذكارات رمزية . وذلك عرفت  بحضور فعاليات ثقافية وازنة وجادة كشبكة القراءة التي تم تكريمها في شخص الاستاذة نعيمة زولو عرفانا بعملها التربوي والجمعوي الجاد ..

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش 2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان 3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته 4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية 5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

إلى عشاق السينما … وسينما الهامش بجرسيف تحديدا

                           السينما  بوابة لإحياء الذاكرة وإنعاش التنمية      عزيز …