الرئيسية - أخبار - جماعة الممارسات المهنية طارق بن زياد تستعد للنسخة الثانية من مشاريع المؤسسات

جماعة الممارسات المهنية طارق بن زياد تستعد للنسخة الثانية من مشاريع المؤسسات

المديرية الإقليمية صفرو    محمد اضادي 

 

في اطار تنزيل برنامجها السنوي نظمت جماعة الممارسات المهنية  طارق بن زياد  يوما تكوينيا  بثانوية طارق بن زياد التأهيلية  يومه الثلاثاء 27 فبراير 2018 على الساعة التاسعة صباحا حضره السيد جمال فريشة  رئيس مصلحة تأطير المؤسسات الذي تناول في كلمته الإضافات التي قدمتها جماعة الممارسات من حيث تقاسم التجارب وتبادل الأفكار وتطوير أداء المدير وخبرته في تدبير الشأن التربوي بمؤسسته كما حث الحاضرين على تناول مواضيع ذات راهنية كموضوع العنف في علاقته بالامتحانات الاشهادية ، حضر اللقاء أيضا السيد خالد الصومعي عضو الفريق الجهوي لمشروع المؤسسة والسيد محمد متقي مفتش التعليم الابتدائي .

اللقاء تضمن عرضين  قدمهما كل من:

  • السيد محمد أضادي مفتش التعليم الابتدائي من الخبرات الوطنية في مجال اعداد مشاريع المؤسسة.
  • السيد أنس الخلفي مدير ثانوية بئر أنزران التأهيلية بمديرية صفرو .

 

 العرض الأول تناول ، فيه السيد محمد أضادي  ، كيفية إعداد مشروع المؤسسة باعتماد تقييم المشروع الحالي  بهدف ترصيد الممارسات الإيجابية مع التأكيد على أهميية التواصل في إنجاح وانخراط كل المتدخلين المحتملين ، كما تم التطرق الى بعض الاليات العملية في تشخيص وتحديد الأولويات وتحويلها الى إجراءات ، والإجابة عن التساؤلات التي طرحها السادة المديرون والتي تتجلى في المشاكل والمعوقات التي تعرقل نجاح المشروع مثل : عدم رغبة المدرسين في الانخراط والبنية التحتية التي لا تسمح بعملية الدعم  والكلفة المالية للمشروع .

 

العرض الثاني هو عبارة عن عرض قدمه السيد أنس الخلفي مدير ثانوية بئر أنزران التأهيلية بمديرية صفرو تحت عنوان ” من الاستئناس إلى الإغناء ” حيث ألح على ضرورة  تتضمن  المشروع للمراحل  التالية :

– الاستئناس – التجريب – التعميم – الإغناء والتطوير ، كما ركز على مرحلة مهمة خلال تنفيذ المشروع وهي التتبع حتى يتمكن فريق القيادة من التعديل في حال عدم تحقيق الهدف من مشروع المؤسسة

وفي اطار التقاسم زود أعضاء الجماعة بمجموعة من الوثائق المساعدة على إعداد المشاريع  وتقييمها وبعض تقنيات التشخيص وتحديد الأولويات كما تم التأكيد على ضرورة حث و تحفيز كافة  أطر المؤسسة لضمان انخراطه وتحسيسهم بأهمية المشروع في تحسين النتائج وتجويد التعلمات وترسيخ القيم .

وفي نهاية الاجتماع تناول السيد منسق الجماعة كلمة شكر فيها الأكاديمية على تفاعلها مع أعمال جماعة الممارسات المهنية من خلال حضور الفريق الجهوي والمديرة الإقليمية على كل ما تقدمه لإنجاح هذا المشروع الواعد والسيدين المؤطرين على تحملهما عناء التنقل وتفاعلهما مع أعضاء الجماعة وعلى توضيح الجوانب التي تعترض إنجاز مشروع بمواصفات جيدة تلبي حاجيات المتعلمين والمتعلمات و السادة المديرين على انخراطهم و كل من ساهم في إنجاح أشغال هذا اليوم.

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش 2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان 3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته 4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية 5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

Sport-football Marouane Bennani reprend en main les destinées du MAS

L’assemblée  générale ordinaire du Maghreb Association Sportive (MAS), section football , tenue mercredi dans un …