الرئيسية - أخبار - إدريس الأزمي رئيس مجلس فاس يمنع نشطاء اجتماعيين من تتبع دورة فبراير العادية

إدريس الأزمي رئيس مجلس فاس يمنع نشطاء اجتماعيين من تتبع دورة فبراير العادية

فاس

محمد بوهلال **

 

 

كلما حانت دورة من دورات جماعة فا س إلا والساكنة تنتظرها بشوق كبير عساها تحمل في جدول أعمالها نقطا تهم مشاريع استثمارية لإنقاذ شباب المدينة من العطالة وتحريك العجلة الاقتصادية بفاس التي أصبحت تعيش التهميش  واللامبالاة ،كما أن الساكنة تنتظر إحداث بعض المشاريع الهامة كهيكلة شارع محمد الخامس الذي قام تجاره مؤخرا باحتجاج عبروا فيه عن الحيف الذي لحقهم جراء الإهمال الكبير الذي يعرفه هدا الشارع التاريخي ،لكن يبدو أن مجلس فاس لازال عاجزا عن إحداث خلخلة استثمارية وهيكلة لمشاريع هامة على غرار المجالس السابقة وخاصة المجلس الاتحادي الأسبق الذي ترك بصمات جلية  على عدد من المشاريع ألكبرى همت منشات اقتصادية من أهمها المجلبة البلدية والمحطة الطرقية    وتشجيع القطاع السياحي  بالإضافة إلى حدائق الأحياء وغيرها من المشاريع التي يصعب حصرها في هاته الورقة .

وعلى ما يبدو فان الجماعة الحالية تقوم بتصريف الأعمال اليومية  للمواطنين ذلك أن أهم القطاعات الحيوية كالنقل والنظافة والمجال الأخضر تسير بواسطة التدبير المفوض ،مما يؤكد أن الجماعة لازالت غير قادرة على الإبداع والابتكار ، وقد يكون ذلك راجعا للديون الضخمة المتراكمة على مدينة فاس والتي خلفها المجلس السابق.

ولعل دورة 8 فبراير العادية لم تحمل جديدا بل إن اغلب نقطها انصب على عدد من الاتفاقيات و المصادقة على  بعض القرارات من بينها القرار الجبائي بتاريخ 16 غشت 2016 وتحيين مشروع دراسة تصاميم التهيئة للمقاطعات وكذا تحويل اعتمادات واتفاقية تأهيل المطرح البلدي لمعالجة عصارة النفايات .

وأمام المشاكل الاجتماعية والاقتصادية لفاس عرفت الدورة احتجاجات لنشطاء اجتماعيين حيث اتهموا الرئيس السيد الأزمي بمنعهم من ولوج قاعة الاجتماعات التي احتضنت الدورة  وقد جاء هذا الاحتقان اثر دعوات قام بها  هؤلاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي  نظرا لما تعرفه المدينة من مشاكل ،حيث استنكر الجمعويون هذا المنع الذي وثقوه بمفوض قضائي مؤكدين أنهم سيراسلون وزير الداخلية في الموضوع مشيرين أن المنع لايمت إلى الديمقراطية التشاركية .

وقد تساءل احد المستشارين عن نوعية الدورة هل هي علنية أم سرية ،فأكد الرئيس آنها علنية لكن هناك إشكاليات بسيطة بالإضافة إلى اهانة بعض المستشارين الشيء الذي يوجب عليه إنجاح الدورة بالنظر إلى جدول أعمالها  وبالتالي يجب المحافظة على النظام العام .

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش 2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان 3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته 4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية 5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

Le MAS est-il sorti de l’auberge  Sport / Football

Sport / Football Le MAS est-il sorti de l’auberge Au lendemain de MAS-CAKT ( 2-2 …