الرئيسية - أخبار - فاس اليوم تحاور حميد حاشي بطل مغربي ومدرب دولي في رياضة الكروس فيت

فاس اليوم تحاور حميد حاشي بطل مغربي ومدرب دولي في رياضة الكروس فيت

حميد حاشي  شاب مغربي وإطار رياضي ومؤطر دولي في رياضة – الكروس فيت –  التي هي في الأصل رياضة تقوم على إعداد الجسم وتقويته للمهام ال

تي يزاولها بشكل يومي بجميع زواياها الحركية  وهي رياضة صالحة  لكل الشرائح والأعمار حيث عامل السن لا قيمة له . رحلة  البطل الدولي حميد حاشي رياضية  شاقة  وممتعة في نفس الآن  ،  انطلق عشقه  للرياضة مبكرا ولرياضة   الفول كونتاكت تحديدا  منذ سنة 2000 .  مرورا بالكينغ  بوكسينغ  وصولا إلى كروس فت  ، حميد  من مواليد 1986  بفاس  التي تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي بها  الى حين نيله شهادة الباكالوريا شعبة العلوم التجريبية وبميزة مستحسن .    في هذه الورقة  بطل رياضي من عيار ثقيل  يتحدث عن تجربت عشقه لرياضة يجتهد لنشرها و تأصيلها بالمغرب  :

أنجز الحوار وقدم له عزيزباكوش

    2- GROSFILT كيف كانت بداياتك سي حميد؟

سنة 1993 قام والدي رحمه الله بإشراكنا بنادي رياضي . ولأول مرة سأرى بعين طفل بريء  وحالم  رياضيين بقفازات الملاكمة  يتحركون فوق الحلبة ، و يتعلمون طرق الدفاع عن النفس، كان شيئا ممتعا ومفرحا  سيما وأنا أشاهد  طفلا في سني  يتدرب، وكنت  أحاول القيام بما يقوم به،  لكن مع مرور الوقت ،  بدأت  أراقب   وأنتبه إلى  حركات المدرب وأحاول ضبط الحركات الرياضية  وكذلك  قانون اللعبة.   وبحلول  سنة 1995   سأحقق  أول مشاركة  ناجحة لي في البطولة الوطنية  للصغار بمدينة فاس .   أنذاك كنت المشارك الأصغر سنا  في النادي.  ومن هنا بدأ تحدي الفوز بالبطولات الجهوية والوطنية من سنة 2000 حتى سنة 2005.

 

3- الكيك بوكسنغ (بالإنجليزية kickboxing) هي فكرة النزال الرياضي و هي ليست فنا قتاليا بحد ذاته و ليس لها مؤسس و ليس لها تاريخ مجمع عليه كبقية الفنون القتالية الأخرى هل هذا صحيح ؟

رياضة الكيك بوكسينغ هي رياضة النزال حتى الفوز   ولها عدة اتحادات دولية في المغرب  يعتبر اتحاد wako هو الاتحاد الرسمي للعبة .

4-  كممارس ومؤطر تقني في اللعبة كيف ترى  تعدد الاتحادات بهذه اللعبة ؟ حيث نجد  أكثر من اتحاد دولي ينظم لها مهرجانات و بطولات دولية و قارية؟

نعم  لقد قام الاتحاد الدولي بتقنين اللعبة ،  وتطبيق نظام درجات الأحزمة وتقنية Rank عبر دورات تكوينية  للمدربين . و كنت حاضرا بالعديد  منها    و في سنة 2000 نجحت  في اجتياز الحزام الأسود درجة 1 ونيل شهادة مدرب دولي سنة 2007  وكذلك الحزام  الأسود درجة 2  سنة 2008 . ومع  حصد الألقاب والبطولات  فقد تطلب الأمر البحث عن طرق متقدمة للوصول  على معدل في القوة البدنية والتحمل عبر البحث في مواقع google و youtube   ومن ثم لاحظت وتعمقت في أغلب الطرق الخاصة  لرفع الكفاءة العضلية والقوة .

5 كيف تقدم لعشاق الفنون القتالية رياضة GROSFILT بالمغرب ؟

كلمة CROSSFIT  زاد اهتمامي بهاته  الرياضة طلبت من أخي هشام حاشي  وهو بطل عالمي في رياضة الكيك بوكسينغ  مقيم بالديار الكندية البحث عن نادي كروس فيت  لشرح معنى  CROSSFIT ومن تم بدأت  مرحلة التعلم من خلال الحصول على دورات تكوينية عبر المشاركات بالتظاهرات الدولية خارج الوطن .  ويمكن القول أن  رياضة الكروس فيت رياضة حديثة العهد بالمغرب .  فقد قمت كأول رياضي مغربي بتنظيم أزيد من  مسابقات الكروس فيت بالمدن المغربية التالية : فاس. افران. الرباط – سلا. تطوان. الحسيمة.والقنيطرة.  لا تزال هاته الرياضة غير معروفة عند العديد من المسؤوليين  عن الرياضة في المغرب  حيث أقوم بتنظيم البطولات من مالي الخاص . و لم أتلقى أي دعم من المسؤولين عن الرياضة في المغرب للنهوض بهته الرياضة والتعريف بها وطنيا.

 6 –   ما وضع هذه الرياضة اليوم في المغرب؟

مساري في التأطير الرياضي ناجح والحمد لله  فاكتساب الخبرة عبر التطور الحاصل في العلم الرياضي وعلم التغذية والحضور في الدورات التكوينية المستمر داخل وخارج أرض الوطن يسهل على المتدرب  لدي داخل النادي من  كافة الشرائح و الأعمار الحصول على أعلى مستوى عضلي بدني .

7-تجربة التأطير في هذا المجال كمؤطر وطني ودولي وحصولكم على شهادات الكفاءة داخل المغرب وخارجه كيف تقيمون هذه التجربة وما هي آفاقها؟

أعتقد  أن  الطريقة التي يتم بها تأطير ممارسة فنون القتال بالمغرب  هي غير متوازنة . فالجانب التقني يلزم خبير تقني للعبة  والجانب البدني يلزم معد بدني الشيء الذي  لا يجتمع عند أغلبية المؤطرين الرياضيين بالمغرب .  وهذا يظهر جليا في المشاركات الدولية.  أما في المغرب فالرغبة الملحة للأبطال والطموح للمجد والفوز بالبطولات يفوق الجانب الإعدادي من طرف المدرب .  نعم ففي السنوات الأخيرة قامت عدة اتحادات دولية بابتكار طرق جديدة للرياضة مع تخفيض واستبدال طرق التباري من الطرق التقليدية المعروفة إلى طرق أخرى كالتركيز على التحكم البدني من خلال إيقاعات الموسيقى أو كاحتساب النقط بدل البحث عن الضربة القاضية .

   8 هل كل الفنون القتالية المتناسلة تعني الالتحام شبه الكامل بين الملاكمين ويسمح لهما الركل من فوق الحزام إلى الأعلى,  وكذلك ركلة الكنس واللكمة المطرقة وضرب بحافتي اليدين ولا يسمح استخدام القوة فائقة بهدف إسقاط الخصم بالضربة القاضية من خلال الركل آو اللكم وكذلك الاشتباك المستمر مثل لعبة الكاراطيه مثلا؟

لا تقوم كل الفنون القتالية على نفس القواعد  فرياضات النزال مثلا تختلف في الشدة ونوع الحركات المؤداة   حيث تختلف فيها القواعد والقوانين وكذلك الأخطاء  ،   نعم بالنسبة لرياضة فنون القتال  السن مهم حيث مرونة الجسم والعقل وتعلم المبادىء  العلم في الصغر كالنقش في الحجر بالنسبة لرياضة الكروس فيت  السن غير مهم  فرياضة الكروس فيت في الأصل رياضة تقوم على إعداد الجسم وتقويته للمهام التي يزولها بشكل يومي بجميع زواياها الحركية .

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش 2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان 3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته 4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية 5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

تساؤلات بإقليم إفران: استغلال المجال الغابوي وحاجة الساكنة للحطب

يطرحان العديد من التساؤلات بإقليم إفران: استغلال المجال الغابوي وحاجة الساكنة للحطب حسن جبوري تضطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *