الرئيسية - أخبار - رئيس مهرجانات فنون الجبال يهاجم المجلس الجهوي للسياحة

رئيس مهرجانات فنون الجبال يهاجم المجلس الجهوي للسياحة

خلال الندوة الصحفية بسيدي خيار

رئيس مهرجانات فنون الجبال يهاجم المجلس الجهوي للسياحة

فاس : حسن عاطش

 

على خلفية غياب الدعم المؤسساتي الكافي، هاجم رئيس جمعية مهرجانات فنون الجبال خلال الندوة الصحفية التي نظمت برحاب مركب السياحي سيدي خيار، المجلس الجهوي للسياحة وغيره من المؤسسات المحلية والجهوية المنتخبة ممن أعطوا ظهرهم لهذه التظاهرة، التي أضحت تقليدا سنويا للاحتفاء بمختلف الأنماط التعبيرية والفنية لساكنة المناطق الجبلية، والتي تنظم دورتها الرابعة جمعية مهرجانات فنون الجبال بالموقع السياحي سد أمداز، خلال الفترة الممتدة ما بين 24 و26 غشت الحالي بجماعة تازوطة (إقليم صفرو)، تحت شعار : “الجبل، أرض التنوع الثقافي التراث الغني” على تشجيع الأنشطة الثقافية والسياحية بأعالي الجبال عبر تثمين المؤهلات والإمكانيات الطبيعية والبشرية التي تتوفر عليها المناطق الجبلية، والتعريف بكل الألوان والتعابير الفنية التي تتزخر بها.

 

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة، التي قد يغيب عنها عدد من المسؤولين لتزامن تنظيم عدد من المهرجانات خلال نفس الفترة، حفل تكريم أربع فعاليات جبلية، إلى جانب اختيار ملكة جمال فنون الجبال، ناهيك عن تنظيم سهرات فنية تحييها فرق ومجموعات غنائية، بالإضافة إلى تنظيم ندوات حول السياحة التضامنية عند الساكنة وفي المآوى ولقاءات تصب اهتماماتها في النهوض بقطاع البيئة والسياحة والفلاحة بالمنطقة، حيث يعكس مختلف واجهات ثقافة المناطق الجبلية بالمغرب.

 

ويهدف منظمو هذه الظاهرة، من خلال الموسيقى، والرقص، وفن الطهي، والصناعة التقليدية، والصباغة، والألعاب التقليدية للجبل، إلى التعريف بثقافة الجبال والمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للساكنة.

 

سعيا لاكتشاف الوجه الآخر للمناطق الجبلية المغربية، يدعو المهرجان مرتاديه، على مدى ثلاثة أيام، إلى استكشاف مختلف أنماط التعبير الموسيقية، والفنية والثقافية للمناطق الجبلية الأكبر بالمغرب، مع إضافة لمسة إفريقية على دورة هذه السنة.

 

ومن فقرات برنامج المهرجان، تتويج أربع ملكات جمال الجبال على غرار السلاسل الجبلية الأربع بالمملكة، وإقامة سهرات للغناء الجبلي “تاماوايت”، وتذوق أطباق أكل محلية، وعرض للأزياء التقليدية، ومعرض وورشة عمل للفن التشكيلي حول موضوع الجبل، وتكريم أربعة فاعلين جبليين تميز كل واحد منهم في مجال اشتغاله.

 

وستكون الرياضة حاضرة طيلة فترة المهرجان، من خلال ألعاب أمازيغية، وسباق في الجبال ومسابقات في الرماية والكرة الحديدية وركوب الدراجات والكرة المستطيلة وكرة القدم.

 

وتتميز هذه النسخة بلحظات الاحتفاء بالمرأة الجبلية، عبر تتويج ملكات جمال من مختلف المناطق المغربية، بالإضافة إلى مشاركة مجموعة من الباحثين والمفكرين، بالإضافة إلى الفاعلين في القطاع السياحي والمهتمين بالتنمية المستدامة في أعالي الجبال والرياضيين، فضلًا عن العديد من الفنانين والشعراء والمبدعين

 

 

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش
2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان
3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته
4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية
5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

السينما التربوية حاضرة في اليوم الوطني للسجين بالسجن المحلي بصفرو

           السينما التربوية حاضرة في اليوم الوطني للسجين بالسجن المحلي بصفرو عزيز باكوش **   شهد …