الرئيسية - أخبار - الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب A . N . D . E . P .M بلاغ توضيحي

الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب A . N . D . E . P .M بلاغ توضيحي

 

 لقد تلقت الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب باندهاش واستغراب كبيرين جواب السيد الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني على سؤال شفوي لاحد الفرق البرلمانية بمجلس المستشارين يتعلق بالإدارة التربوية والإطار الخاص بها. خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء 7 يونيو 2016.

إن الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب ،وبعد تحليل عميق لفحوى جواب السيد الوزير المنتدب      – الجواب سبق أن تم سرده في جلسة سابقة من سنة 2012 بنفس الكلمات  و بنفس القبة – و كذا طريقة “تعقيبه” على تعقيب السيد المستشار البرلماني ، تقدم التوضيحات التالية :

  • إن جواب السيد الوزير المنتدب ينم عن جهل تام بملف الإدارة التربوية الذي قطع أشواطا كبيرة مع الوزيرين السابقين لطيفة العابدة ومحمد الوفا، بعد حوارات شاقة توجت بمجموعة من المكاسب من ضمنها إقرار الوزارة الوصية بمبدإ الإطار لفائدة الإدارة التربوية.
  • إن الجمعية تعبر عن صدمتها من جواب السيد الوزير المنتدب ومن طريقة تعقيبه على تعقيب السيد المستشار البرلماني، وتعتبر أن الامتناع عن التعقيب له دلالة رمزية تختزل في اللامبالاة والهروب إلى الأمام و عدم تتبع مجريات الأحداث و الجهل التام بملف الادارة التربوية.
  • إن الجمعية تعتبر ما جاء في رد الوزير المنتدب تراجعا خطيرا- إن كان على وعي بما يقول – بل تملصا من الوفاء بالتزامات وتعهدات الوزارة السابقة حول ملف الإدارة التربوية وضمنه مبدأ “الإطار”، الذي انتزعته الجمعية عبر محطات نضالية تاريخية مريرة.هذه الالتزامات المتضمنة في اتفاقات توجت مجموعة من جلسات حوار مباشرة جدية ومسؤولة، موثقة في عديد من الوثائق ( المحضر المشترك ليوم 5/5/2011، الوثيقة الإطار التي تعتبر بمثابة أرضية لمشروع  ” الإطار” الخاص بهيئة الإدارة التربوية التي تطلب إعدادها جلسات ماراطونية مشتركة بين الوزرة وجمعيتي مديرات ومديري التعليم العمومي بالمغرب الابتدائي و الثانوي التأهيلي)
  • أن الجمعية تعتبر أن الإطار الخاص بهيئة الإدارة التربوية يعتبر أحد الآليات الأساسية للارتقاء بالمنظومة التربوية بالمغرب في إطار المحاسبة مقابل المسؤولية، وليس مطلبا شخصيا.
  • إن إقصاء الممارسين الحاليين لمهمة الإدارة التربوية بالمؤسسات التعليمية العمومية من الاستفادة من إطار يحدد المهام والحقوق والواجبات – حسب تلميحات الوزير المنتدب – رغم تأكيد مسؤولين سامين بالوزارة وكل الفرقاء الاجتماعيين على أن الإطار تم الاتفاق عليه بين جميع الأطراف المعنية  و تبقى المناقشة حول طريقة الولوج ،       و بالرغم من ذلك فنحن نعتبر تصريح الوزير المنتدب ضربا وجحودا لفئة تحملت مشاق تنزيل مختلف مشاريع الإصلاح التي عرفتها المنظومة منذ الاستقلال إلى يومنا هذا، بما فيها الميثاق الوطني للتربية والتكوين، والبرنامج الاستعجالي انتهاءا بالورش الإصلاحي الحالي ( المخطط الاستراتيجي 2015-2030) وتنزيل التدابير ذات الأولوية. هذه المشاريع تعتبر الإدارة التربوية أداتها التنفيذية الأساسية قبل دخولها إلى القسم، في الظروف المهنية الصعبة  بل العبثية المعروفة ، اعتمادا على وسائلها اللوجيستية والتكنولوجية والمعرفية الخاصة ، في ظل عجز الوزارة عن توفير أدنى شروط العمل الضرورية. واكتفائها بالتنظير ووضع  “التصورات والتصاميم والمجسمات” دون وسائل التطبيق ، تاركة هيئة الإدارة التربوية تتخبط  بوسائلها الخاصة من أجل التنفيذ.
  • إن الجمعية تعتبر أن أساس شروط عمل هيئة الإدارة التربوية هو الكرامة. و”الإطار ” هو مدخل هذه الكرامة. وأن نضالاتها ستنصب على تحقيق هدف “الإطار” الذي يعتبر غاية الغايات.
  • إن الجمعية تطلب من الوزارة التوضيحات الضرورية والشافية حول جواب السيد الوزير المنتدب : هل هو الموقف الرسمي للوزارة ؟ أم يتعلق الأمر بجهله بالملف بسبب حداثة تحمله للمسؤولية بالوزارة ، وعدم كفاية اطلاعه على الملف؟ وهو الأمر الذي نتمناه.
  • وأمام تعنت الوزارة وتملصها من تعهداتها والتزاماتها ،فإن الجمعية ستجد نفسها مضطرة للتحلل من التزامها بالخطوط الحمراء التي خطتها لنفسها عن طواعية اعتبارا للمصلحة العليا للوطن عامة وللمتعلمين خاصة. وستلجأ لكل الوسائل النضالية المشروعة التي يضمنها القانون.
  • وتهيب بكافة المديرات والمديرين إلى التحلي بأقصى درجات اليقظة والحذر، والاستعداد لكافة الخيارات التي تفرضها المرحلة.

عاشت الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب إطارا ديمقراطيا حداثيا ومستقلا.

 

                                                 المكتب الوطني

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش 2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان 3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته 4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية 5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

بعد حريق طاطا قافلة تحسيسية لمكافحة الحرائق تجوب واحات إقليم الرشيدية.

  جواد جعواني بعد الحرائق الكبيرة التي التهمت أكثر من 70.000 نخلة بواحات طاطا هذا …