الرئيسية - أخبار - فايسبوكيات 007

فايسبوكيات 007

 

إعداد عزيز باكوش

 

            شركة فوكسكون التايوانية لتصنيع الإلكترونيات   تلوح  قيامها باستبدال 60 ألف عامل بشري في أحد مصانعها  المتخصصة في الروبوتات إلكترونية، وذلك وفقًا لتقرير جديد نشرته وكالة بي بي سي.  وقالت الشركة في بيان لها بأن تخفيض عدد العمال يُعتبر جزءًا من عملية مُستمرة لاستبدال العنصر البشري بالروبوتات، والتي ستكون مسؤولة عن العديد من مهام التصنيع المرتبطة بعمليات الشركة. وتقوم شركة فوكسكون بمساعدة العديد من الشركات على تصنيع منتجاتها مثل تصنيع هواتف آيفون وحواسيب آيباد لشركة آبل، وتصنيع فئة هواتف جالاكسي لشركة سامسونج. كما تساعد فوكسكون شركة سوني على تصنيع منصة الألعاب بلي ستيشن 4، وكذلك العديد من الأجهزة الأخرى لأكبر العلامات التجارية التقنية في العالم. وأشار التقرير إلى قيام الشركة بالاستفادة من هندسة الروبوتات وتقنيات التصنيع المبتكرة الأخرى لتحل محل المهام المتكررة التي يقوم بها العاملين. وتسمح هذه العملية لموظفي الشركة بالتركيز بشكل أكبر على الأمور ذات القيمة الأهم من ناحية عملية التصنيع مثل البحث والتطوير ومراقبة العمليات الإنتاجية ومراقبة الجودة. وتشير فوكسكون إلى أنها ستواصل تسخير تقنيات الأتمتة والروبوتات في عمليات التصنيع، مع الحفاظ على القوى العاملة لديها في الصين، والتي تشكل 1.2 مليون عامل.

*************************************************************

        أطلقت شركة آبل اليوم الخميس رسميًا نسخة باللغة العربية من موقعها الإلكتروني، وذلك في خطوة جديدة لدعم السوق العربية بعد إطلاق أول متجر لها في المنطقة العام الفائت. وأصبح موقع آبل Apple.com يدعم اللغة العربية فقط على النسخة الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة، التي كانت تدعم اللغة الإنجليزية فقط. يُذكر أن نسخ موقع آبل الإلكتروني الخاصة بالدول العربية الأخرى، مثل السعودية ودول الخليج العربي الأخرى، فضلًا عن مصر والأردن ما تزال تدعم الإنجليزية، في حين تدعم نسختا تونس والمغرب اللغة الفرنسية. وتظهر كافة أقسام الموقع وقد تُرجمت إلى العربية، بما في ذلك معلومات الأجهزة والخدمات الخاصة بالشركة. يُشار إلى أن شركة آبل كانت قد افتتحت في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي أول متجرين لها في المنطقة العربية بإمارتي دبي وأبوظبي.

 

**********************************************************

بدأت غرفة تجارة وصناعة دبي بتقييم الأفكار التجارية لمسابقة “دبي لرواد الأعمال الذكية”، التي أطلقتها حديثًا بالتعاون مع مكتب دبي الذكي بهدف المساهمة في تعزيز دور رواد الأعمال في تحويل دبي إلى “مدينة ذكية”.وتلقت غرفة دبي مع إقفال باب الترشيح 350 فكرةً ضمن المسابقة، حيث جرى فرز المشاركات وتأهل 48 طلبًا للمرحلة القادمة من التقييم والتي ستجري تحت إشراف لجنة متخصصة من المحكمين المرموقين من مكتب دبي الذكية وغرفة دبي.

وقد خضع أصحاب الأفكار الـ 48 المتأهلة للمرحلة التالية من الجائزة إلى تدريب وتوجيه خلال ورشة عمل امتدت ليومين مؤخرًا تحت إشراف مختصين وخبراء استعدادًا لعرض أفكارهم الأسبوع القادم.

ويحصل 3 فائزين على جائزة نقدية بالإضافة إلى ترشحهم وانضمامهم إلى مبادرة تجار دبي التي ستساعدهم على تحويل أفكارهم إلى مشاريع واقعية، حيث أن هذه المسابقة مفتوحة أمام جميع رواد الأعمال المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتتطلب من جميع المتسابقين أن يقدموا أفكارهم التجارية التي تدعم أحد ركائز استراتيجية مبادرة دبي الذكية والتي تشمل الاقتصاد الذكي أو الحياة الذكية أو التنقل الذكي أو الحوكمة الذكية أو البيئة الذكية أو الأفراد الأذكياء.

  وقالت ا المدير العام لمكتب مدينة دبي الذكية: “دخلت المسابقة مراحلها الأخيرة، وقد أثارت انتباهي الأفكار المبتكرة التي تقدم أصحابها بها، وهي تخدم أهداف دبي الذكية ورؤيتها بالتحول لأذكى مدينة عالميًا، حيث تركز هذه الأفكار على تحقيق القيمة المضافة لدبي ومجتمعها، وتدعم تحولنا الذكي”.وقال  نائب رئيس تنفيذي أول لقطاع الدعم المؤسسي في غرفة دبي والمنسق العام لبرنامج تجار دبي إن المشاركات إيجابية وهناك عدد من الأفكار المبتكرة التي ستضيف إلى بيئة الأعمال في دبي وتعزز من رؤيتها في التحول الذكي، مشيرًا إلى أن الإقبال على المشاركة فاق التوقعات، ويعكس دور رواد الأعمال كمحرك للنمو الاقتصادي المستقبلي لدبي.

     وسيتم تقييم جميع الطلبات والأفكار التجارية لهذه المسابقة وفقًا لمعايير متنوعة. وتشمل هذه المعايير مشكلة المشروع أو الفكرة وتركيزها على فرص الأسواق الكبيرة أو الناشئة، والقيمة وحاجة العملاء من هذه الخدمة أو المنتج، ومتطلبات السوق والساحة التنافسية المرتبطة بالفكرة، ومتطلبات عملاء المشروع أو الفكرة، ودعم أبعاد مبادرة دبي الذكية، وتقييم فريق العمل و شغفهم حول الفكرة، وخطة التنفيذ الشاملة والموثوقة للفريق، ونموذج العمل للفكرة، بالإضافة إلى توقعات النمو المالية للفكرة وطرق زيادة الربح.

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش 2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان 3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته 4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية 5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

الصحفيةوالكاتبة فريديريكا فان انجن في حوار اص لفاس اليوم :

حوار فريديريكا فان انجن لفاس اليوم : الشعوب الاصيلة او المتجذرة قادرة على الهام المجتمعات …