الرئيسية - أخبار - وزارة السياحة تحقق في مبيت مئات الحجاج المغاربة في العراء وتتوعد وكالات الأسفار المخلة بالتزاماتها

وزارة السياحة تحقق في مبيت مئات الحجاج المغاربة في العراء وتتوعد وكالات الأسفار المخلة بالتزاماتها

جلال كندالي

الاحتجاجات التي قام بها مئات الحجاج المغاربة بالمملكة العربية السعودية، نتيجة اضطرارهم إلى المبيت في العراء، دفع إلى فتح تحقيق مع وكالات الأسفار الخاصة المعنية من طرف وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي. 
وكان المغاربة المعنيون قد تفاجأوا لدى وصولهم إلى المطار بالمملكة العربية السعودية بعدم وجود مساكن تأويهم، الشيء الذي أثار سخط الحجاج المغاربة.
وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي كشفت في بلاغ لها أن تحقيقا معمقا يجري حاليا لتحديد مسؤوليات وكالات الأسفار في حادث تنظيمي ذي صلة بظروف إيواء بعض حجاج بيت الله الحرام حسب تعبيرها.
وقال بلاغ الوزارة إنه في الوقت الذي انطلقت فيه عملية عودة الحجاج المغاربة (2017/1438)، التي تؤطرها وكالات الأسفار (183 وكالة لفائدة 16800 حاج)، فإن الوزارة أعدت حصيلة مؤقتة تفيد بأن هذه العملية لم تنطو على حادث كبير من شأنه إلحاق الضرر بسلامة الحجاج المغاربة وحياتهم.
وتضيف الوزارة المغربية أن الحادث المتعلق بمشاكل إيواء حجاج 22 وكالة أسفار بما في ذلك 17 وكالة تنتمي إلى «النادي الوطني لوكالات الأسفار المغربية» صاحب خدمة «منتوج ميسر»، قد عكر صفو هذه العملية.
ويشرح ذات البلاغ أن الوزارة عبأت منذ وقوع الحادث، فرقا تابعة لها بعين المكان وأخرى تابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بتنسيق مع السلطات السعودية، لتأمين إقامة جميع الحجاج في ظروف جيدة ولضمان التزام وكالات الأسفار المعنية باتخاذ كل التدابير المالية والتنظيمية الضرورية المرتبطة باحترام التزاماتهما التعاقدية.
وكشفت وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أنه تم فتح تحقيق معمق لتحديد مسؤوليات وكالات الأسفار المعنية، كما سيتم على ضوء ذلك اتخاذ العقوبات اللازمة بشكل سريع وحازم في حق الوكالات التي قد تكون أخلت بالتزاماتها.
الدار البيضاء: شرطي يطلق رصاصة تحذيرية لتوقيف جانح عرض حياة المواطنين للخطر
اضطر شرطي يعمل بفرقة الدراجين بمنطقة أمن الحي الحسني بمدينة الدار البيضاء لإطلاق رصاصة تحذيرية من مسدسه الوظيفي، مساء الاثنين، وذلك خلال عملية توقيف جانح كان في حالة تخدير متقدمة وعرض حياة المواطنين للخطر بواسطة السلاح الأبيض.
وأفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المشتبه فيه، واستنادا إلى المعلومات الأولية للبحث، أحدث خسائر مادية بمحل تجاري بحي الولفة بمدينة الدار البيضاء، وهدد أمن وسلامة المواطنين بواسطة سكين كان بحوزته، كما أبدى مقاومة عنيفة في مواجهة عناصر الشرطة، وهو ما اضطر أحد الدراجين لإطلاق رصاصة تحذيرية ساعدت على توقيف المعني بالأمر وتجريده من السلاح الأبيض.
وأضاف البلاغ أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك بغرض تحديد جميع ظروف وملابسات هذه القضية  جلال كندالي

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش 2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان 3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته 4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية 5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

أعالي ايناون في تاريخ المغرب المعاصر..

       صدر مؤخراً عن مطبعة أبي رقراق بالرباط كتاب موسوم ب”أعالي ايناون في المشروع …