الرئيسية - أخبار - مكناس..تحتضن الدورة الثانية للمعرض الوطني للخشب تحث شعار “فنون الخشب أصالة، إبداع وتراث”

مكناس..تحتضن الدورة الثانية للمعرض الوطني للخشب تحث شعار “فنون الخشب أصالة، إبداع وتراث”

جواد جعواني ==

قال عبد المالك البوطيين رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس خلال ندوة صحفية نظمت يومه الأربعاء 20 شتنبر الجاري بمقر الغرفة بمكناس لتقديم برنامج الدورة الثانية للمعرض الوطني للخشب  “قال” إن الغرفة تطمح من خلال تنظيمها لهذا الحدث إلى تقديم منتوج كمي وكيفي غني ومتنوع من مهن الصناعة التقليدية للخشب مع إبراز آخر مستجدات وتقنيات مهن وفنون الخشب .

وأوضح بأن الهدف من تنظيم هذا المعرض الموضوعاتي الذي ستحتضنه العاصمة الإسماعيلية من 29 شتنبر إلى 8 أكتوبر تحث شعار “فنون الخشب أصالة، إبداع وتراث”  هو المساهمة في تثمين منتجات صناعة الخشب التقليدية وإبراز جمالية وروعة ما تنتجه أيادي الصناع التقليدين والحرفيين وكذا خلق فضاء لتسويق المنتجات الخشبية والتعريف بها، وتبادل التجارب والخبرات وتثمينها بغية الرفع من تنافسية القطاع مع دعم المبادرات الحكومية والقطاع الخاص ذات الصلة الرامية للنهوض بقطاع الصناعة التقليدية.

وتطرق عبد المالك البوطيين إلى مختلف وظائف الخشب كمادة حيوية حاضرة في كل مجالات الحياة الإنسانية٬ مشيرا٬ في هذا السياق٬ إلى أنه يؤدي وظيفة تربوية داخل الأسرة المغربية٬ لاسيما في ما يتعلق بالطفل الذي يكون في حاجة إلى “المهد” الذي يصنع عند النجار٬ إضافة إلى بعض الأدوات المنزلية التقليدية كـ “المنفاخ” وبعض أدوات النظافة.

كما أن للخشب وظيفية تعليمية ودينية تتمثل٬ على الخصوص٬ في استعمال الألواح الخشبية بالكتاتيب القرآنية لتعليم وحفظ القرآن الكريم٬ فضلا عن حضور صناعة الخشب بالمساجد والزوايا.

ويشارك في المعرض الذي ينظم سيقام على مساحة إجمالية تقدر ب5600  متر مربع والمنظم بشراكة مع مع وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، ومؤسسة دار الصانع وبتعاون مع مجلس جهة فاس مكناس ومجلسي عمالة وجماعة مكناس وجماعة المشور- مكناس، أكثر من 120 عارضة وعارض يمثلون الحرفيين والصناع التقليدين والجمعيات والتعاونيات المهنية والمقاولات الصغرى والمتوسطة التي تشتغل في قطاع الخشب بالإضافة لمؤسسات حكومية وأبناك.

وستعرف الدورة الثانية للمعرض الوطني لصناعة الخشب ندوات وورشات ستناقش واقع صناعة الخشب التقليدية والسبل الكفيلة بالنهوض والرقي بالقطاع، سيؤطرها باحثون وخبراء في الميدان، بالإضافة للقاءات “B to B ” لتبادل الأفكار والتصورات والمقترحات الهادفة لتنمية قطاع الخشب التقليدي.

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش 2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان 3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته 4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية 5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

مجلس جماعة غياتة الغربية الاتحادي حقق ما لم يحققه الرئيس السابق لمدة ثلاثين سنة في زمن قياسي لم يصل السنة بعد

واد أمليل  مراسلة خاصة : لوبي الرئيس السابق لجماعة غياتة الغربية ينهج سياسة المظلومية في …