الرئيسية - أخبار - مكناس// زيارة وزارية تفقدية لبعض المؤسسات التعليمية بالمديرية

مكناس// زيارة وزارية تفقدية لبعض المؤسسات التعليمية بالمديرية

 

قام السيد محمد حصاد؛ وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي؛ مرفوقا بالسيد يونس بنعكي؛ مدير الشؤون العامة والميزانية والممتلكات بقطاع التربية الوطنية، يوم الأربعاء 09 غشت، بزيارة تفقدية إلى بعض المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية لمكناس. وبتعلق الأمر بـ: مجموعة مدارس عين عرمة الابتدائية، وثانوية الزيتون التأهيلية، ومدرسة محمد الزرقطوني الابتدائية، وثانوية السعادة الإعدادية، ومدرسة بن جابر المكناسي الابتدائية.

وتدخل هذه الزيارة في إطار جولات السيد الوزير للمؤسسات التعليمية بمختلف المديريات الإقليمية، وذلك للوقوف عند الترتيبات المتخذة في مجال تأهيل المؤسسات التعليمية في إطار التحضير للدخول المدرسي المقبل 2017-2018.

في بداية الزيارة قدمت السيدة سومية ابن عبو، المديرة الإقليمية لمكناس، عرضا تضمن معطيات رقمية حول الدخول المدرسي المقبل بمديرية مكناس، وخاصة البناءات المدرسية المعتمدة للدخول التربوي، ونسبة تقدم أشغال التأهيل المندمج للرفع من جاذبية مؤسسات التربية والتكوين، والذي يهم تزيين فضاء المؤسسات التعليمية (صباغة، تشجير، تشوير،….) والترصيص والكهرباء وإصلاح المساكة والزجاج والترميم وإصلاح التجهيزات،. وقد بلغ عدد المؤسسات المستفيدة 343 مؤسسة؛ منها: 267 مدرسة ابتدائية، و47 ثانوية إعدادية، 29 ثانوية تأهيلية. فيما وصلت نسبة الإنجاز إلى غاية تاريخ 28 يوليوز: 70% بالنسبة لمؤسسات السلك الابتدائي، و65% في السلكين الثانويين الإعدادي والتأهيلي. وفيما يخص تجديد الأثاث المدرسي بالمؤسسات التعليمية، فستستفيد مديرية مكناس مما مجموعه 5127 طاولة تلاميذ جديدة، بينا سيتم تجديد باقي مكونات الحجرات الدراسية من سبورات ومكاتب وكراسي الأساتذة بنسبة 100%. كل ذلك علاوة على تجديد الأثاث المدرسي للأقسام الداخلية (أفرشة، أسرة وطاولات الأكل).

وبالنسبة للوضعية الخاصة بالموارد البشرية، فقد أشارت السيدة المديرة إلى أن مديرية مكناس تضم ما مجموعه 6002 إطارا منهم 5386 مدرسين والباقي يشمل المديرين والنظار والحراس العامين والمقتصدين والمساعدين التقنيين.

 

وقد تطرق عرض السيدة المديرة أيضا إلى جوانب الدعم الاجتماعي بمكوناته: المبادرة الملكية مليون محفظة (80735  تلميذة وتلميذا مستفيدا)، والإطعام المدرسي (16888 مستفيدة ومستفيدا) والداخليات ودور الطالبة والطالب (3115مستفيدة ومستفيدا)، وبرنامج تيسير للتحويلات المالية المشروطة (11123 مستفيدة ومستفيدا)، والنقل المدرسي (2503مستفيدا ومستفيدة)، علاوة على إحصائيات حول أعداد التلاميذ والبنيات التربوية.

ومن جهتهم، قام مديرو المؤسسات موضوع الزيارة بتقديم لمحات عن مؤسساتهم وعن الأشغال التي تمت بها وتلك التي لازالت قيد الإنجاز في مجال تأهيل تلك المؤسسات والتي اطلع السيد الوزير عن كثب على كافة المرافق التي خضعت للتأهيل.

وتجدر الإشارة إلى أن تلك الزيارات شهدت لقاءات وحوارات للسيد الوزير مع عدد من أساتذة تلك المؤسسات، ومع بعض ممثلي المجتمع المدني وكذا التلاميذ والسكان؛ حيث استمع السيد الوزير باهتمام لمختلف آرائهم وملاحظاتهم واقتراحاتهم في مجال تنمية القطاع التعليمي عامة وعلى مستوى مديرية مكناس بصفة خاصة.

بلاغ المديرية

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش 2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان 3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته 4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية 5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

أعالي ايناون في تاريخ المغرب المعاصر..

       صدر مؤخراً عن مطبعة أبي رقراق بالرباط كتاب موسوم ب”أعالي ايناون في المشروع …