الرئيسية - أخبار - حتى يتم إنقاذ إقليم صفرو من ندرة الماء

حتى يتم إنقاذ إقليم صفرو من ندرة الماء

فاس

محمد بوهلال**

 

عاش اقليم صفرو خلال الصيف الحالي فترات صعبة نتيجة شح الماء الشروب  الشيء الذي جعل الساكنة تقوم باحتجاجات متوالية أمام مقر عمالة صفرو مطالبين بحل هذا المشكل الذي جعلهم يعيشون على أعصابهم ويطالبون بأنصافهم  وصولا إلى الماء شريان الحياة .

واستجابة لرغبة الساكنة وللوقوف على الأضرار التي خلفتها ندرة  الماء بالإقليم ،عقدت كاتبة الدولة لذى وزير التجهيز والنقل السيدة افيلال لقاء موسعا بعمالة  اقليم  صفرو مؤخرا ،حضره عامل الإقليم والمنتخبون وعدد هام من المجتمع المدني .

وقد أكدت السيدة الوزيرة ان هذا اللقاء التواصلي يأتي في ظل الاحتجاجات المتكررة للساكنة التي تطالب بتوفير مياه الشرب زيادة على تشخيص وضعية شح الماء والمشاكل المعيقة لتأطير القطاع ،كما استعرضت عددا من الحلول للتكيف مع المتغيرات الطبيعية وحسن تدبير الموارد المائية  بالإقليم

السيدة مديرة وكالة الحوض المائي سبوا شارت أن حجم الموارد السطحية المائية بالإقليم يبلغ 70 مليون متر مكعب اما المياه الجوفية فيبلغ حجمها 110 مليون متر مكعب تستعمل في الماء الشروب والسقي ،غير ان هذه الموارد تظل رهينة برفع تحديات الاستعمال المفرط للمياه الجوفية وتلويثها بالنفايات الصلبة والمنزلية والصناعية .

وخلصت في مداخلتها بجرد محاور برنامج تدبير الموارد المائية لضمان العدل في الوصول الى الماء خاصة بالعالم القروي لمواجهة فترات الجفاف والحماية من الفيضانات وذلك من خلال انجاز أكثر من 120 ثقب مائي استكشافي وتهيئة السدود وتثمين مجاري المياه ومنابع العيون .

ممثل المدير الجهوي للمكتب الوطني للماء والكهرباء قطاع الماء أكد ان المكتب عمل على تقوية قطاع الماء بالإقليم وذلك ببرمجة عدد من المشاريع خلال الفترة 2016 الى 2019 قابلة للإنجاز بتكلفة مالية تقدرب 182 مليون د  بتمويل تعاقدي من الأطراف المعنية .

وبعد مناقشة جادة من طرف المتدخلين الذين الحوا على حل المشكل تلافيا للمضاعفات الناتجة عن ندرة الماء ،مشيرين أن الوضعية ليست كارثية وإنما تتطلب حلولا مستعجلة ومبادرات من طرف المسؤولين .

وبعد هذا اللقاء التواصلي الموسع تمت زيارة ميدانية لمشروع سد امداز الذي وضع حجره الأساسي جلالة الملك حيث بلغت نسبة انجازه 30 في المائة ويتوقع ان يوفر هذا المشروع المائي 700 مليون متر مكعب حيث سيزود إقليم صفرو والأقاليم المجاورة له بالماء الشروب والسقي والحماية من الفيضانات ،كما تمت زيارة ورش مشروع تقوية الربط بالماء  الشروب الخاص برباط الخير واغز ران انطلاقا من ثقب  مائي بجماعة أولاد موكودو وتبلغ تكلفته المالية 18 مليون درهم بصبيب عال سيبلغ 50 لتر في الثانية وسيكون جاهزا في الصيف المقبل.

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش 2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان 3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته 4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية 5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

النقابة الوطنية للتعليم العالي المكاتب المحلية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين جهة فاس مكناس في بيان مشترك

النقابة الوطنية للتعليم العالي المكاتب المحلية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين جهة فاس مكناس   …