الرئيسية - أخبار - 25 أسرة تعتصم قبالة عمالة صفرو

25 أسرة تعتصم قبالة عمالة صفرو

  والكل في فاس == فاس  

       ” نوفل  شباط ”  الإبن   يحقق   حلم  بتازة     لم يستطع والده  تحقيقه   بفاس

 

انتخب أمس الأربعاء   الماضي  بمقر الجماعة القروية ابرارحة دائرة تايناست قيادة أمسيلة إقليم تازة “نوفل شباط” النجل الأكبر للأمين العام لحزب الاستقلال “حميد شباط” ، رئيسا لمجلس الجماعة القروية ابرارحة ،  يأتي ذلك عقب فشل والده عمدةفاس سباقا في تحقيق الحلم ذاته ،   نجل الأمين العام لحزب الاستقلال  تم  التصويت عليه بالإجماع من طرف جميع أعضاء المجلس والبالغ عددهم 15 عضوا وعضوة ، خلال الجلسة التي ترأسها ممثل السلطات المحلية قائد قيادة أمسيلة بمعية خليفته . كما تم التصويت كذلك بالإجماع على نوابه الأربعة . وفي موضوع ذي صلة   علمت الجريدة  من مصادر موثوقة أن “نوفل شباط” قد وضع ترشيحه ضمن لائحة حزب الاستقلال برسم انتخاب أعضاء المجلس الإقليمي لإقليم تازة


                    قيادة استقلالية   نسائية بسبت جحجوح  إقليم الحاجب

 

نالت منتخبة عن حزب الاستقلال بجماعة سبت جحجوح، ثقة زملائها في الحزب وفي الجماعة، ووضعوها على رأس الجماعة. في سابقة  الأولى من نوعها على صعيد المملكة،

وحسب مصادر الجريدة  فإن المنتخبة نادية أولحاج، طبيبة صيدلانية إبنة المنطقة، فاعلة جمعوية، تمكنت  من  التغلغل في أوساط  الساكنة بعد   تفاعل  يويمي  مع  حاجياتهم  ومتطلباتهم  الشيء الذي جعلها تحظى بثقتهم .وتجدر الاشارة الى أن حزب الاستقلال فاز برئاسة بلديتين هما:  (أكوراي و سبع عيون) وثلاث جماعات قروية هي: (جماعة بطيط، ايت بورزوين، سبت جحجوح) على صعيد إقليم الحاجب” .

 

                     إقليم تازة : الاتحاد الاشتراكي  يترأس  6 جماعات قروية

 

     دعا الرئيس الجديد المنتخب على رأس جماعة مكناسة الغربية  الاتحادي محمد جنياح – الذي كان محاطا بحشود غفيرة من الجماهير المهنئة –كل الفرقاء السياسيين وفعاليات المجتمع المدني وساكنة الجماعة إلى نسيان مخلفات المرحلة السابقة،  ووضع اليد في اليد من أجل النهوض بجماعة مكناسة الغربية، وتبويئها المكانة الأفضل”.   وأضاف   في تصريح خاص  للجريدة  أن  هذا اليوم ” يوما تاريخيا انتظرته  الجماعة لعقد ونصف من الزمن”   مهنئا جماعة مكناسة بهذا الفوز المشهود ، وشاكرا لهم حسن ثقتهم ومساندتهم، واعدا بالعمل على استكمال أوراش التنمية التي كان قد بدأها منذ 1992 والتي لم يستطع غريمه  أن يحافظ عليها ويكملها،  بل أجهز على معظمها  وأدخل الجماعة في غياهب التهميش والإقصاء

      بالإضافة إلى جماعة مكناسة الغربية  التي  تسلم  الشاعر والأديب المناضل الاتحادي محمد جنياح  تدبير شأنها الاجتماعي والاقتصادي  استطاع   حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية   أن ينتزع  قيادة التدبير   في جماعات أخرى   وذلك  بعد غياب طويل،   ولعل ما حدث في جماعة الكوزات   التي عاد إلى ترؤسها المختار طبازة   هذا القيادي الاتحادي  الفذ  يؤكد لمن ما زال في حاجة إلى تأكيد  أن  الاتحاد الاشتراكي  قد يفشل في جولة لكنه حتما يربح المعركة ،  كذلك جماعة كاف الغار التي انتخب فيها علي  الغرناجي،إضافة إلى عودة عبد اللطيف السويط إلى رئاسة جماعة أحد مسيلة.”

 إلى ذلك و  بعد خمسة عشر سنة من الغياب لأسباب صحية بالأساس  يعود المناضل الاتحادي  الشاعر والاديب   محمد جنياح  لقيادة الشأن الاجتماعي   لجماعة مكناسة الغربية  وبإجماع الأعضاء الحاضرين( 12 عضوا)    حيث  انتخب  رئيسا لجماعة مكناسة الغربية،  وكانت ساحة الجماعة والمقاهي والمحلات التجارية المجاورة لها قد عجت منذ الصباح الباكر بالسكان الذين قدموا من مختلف دواوير الجماعة للوقوف على انتخاب مجلس جديد قديم  الذي سبق أن ترأس الجماعة في الفترة الممتدة بين 1992 و 2000، وحالت ظروف صحية صعبة دون إكمال ولايته الثانية  ، حيث استغل فؤاد الغريب ذلك لقيادة انقلاب حمله إلى منصب الرئاسة لمدة خمسة عشرة سنة،  ليتمكن جنياح من هزمه في انتخابات 4 شتنبر 2015  بتحالف مع حزب الحركة الشعبية ومساندة أعضاء الأصالة والمعاصرة.

     رؤساء جماعات مولاي يعقوب

 

جرت، صباح اليوم الأربعاء (16 شتنبر)، عملية انتخاب رؤساء مجالس الجماعات القروية والحضرية  بإقليم مولاي يعقوب .
وتظهر اللائحة أدناه النتائج الأولية لهذه الانتخابات .

ـ حزب الاستقلال : 
1
ـ الجماعة الحضرية مولاي يعقوب : محمد العيدي ( حصل على 10 أصوات من أصل 15 ) 
2
ـ الجماعة القروية عين قنصرة : الحسن شهبي ( بوسنة ) ( حصل على إجماع الأصوات) 
3
ـ الجماعة القروية سبع رواضي : جواد وهيب ( حصل على 22 صوتا من أصل 27 ) 
4
ـ الجماعة القروية سبت الأوداية : خالد لفضيلي ( حصل على 11 صوتا من أصل 17 ) 
ـ حزب الأصالة والمعاصرة :
1
ـ الجماعة القروية عين بوعلي : بوشتى الهاني
2
ـ الجماعة القروية أولاد ميمون : بوشتى بن داود  
ـ الحركة الشعبية : 
1
ـ الجماعة القروية سيدي داود : حميد اللحيوي 
2
ـ الجماعة القروية لعجاجرة : التهامي العكبي ( الشومي ) 
ـ التجمع الوطني للأحرار : 
1
ـ الجماعة القروية الوادين : جواد الزويشي 
ـ العدالة والتنمية : 
1
ـ الجماعة القروية عين الشقف : الجيلالي الدومة 
ـ الحركة الديمقراطية الاجتماعية :
1
ـ الجماعة القروية مكس : بدر الودي

وللإشارة ، فقد حافظ رئيسان على منصبيهما الرئاسي عن حزب الاستقلال ، ويتعلق الأمر بـ : خالد الفضيلي ومحمد العيدي .


                  العمدة الجديد لفاس ” دعم شباط   قرار سياسي لا يعننيا”

       أشار  عمدة فاس الجديد  البيجيداوي  إدريس الأزمي ،  في تصريحات صحفية  بأن مقاربة  حزب المصباح  في تدبير الشأن المحلي للعاصمة العلمية  هي تكريس   لما أسماه  جماعة القرب ما يعني  “الاعتناء بقطاعات النقل والنظافة والإنارة العمومية والطرقات، وتأهيل البنيات التحتية، وجلب الاستثمارات، وإعادة الاعتبار لمكانة فاس وجاذبيتها الاقتصادية.”  وأكد على أن مجهودات  ستبذل بالأساس للاعتناء بالأحياء الهامشية، حيث الفقر والهشاشة، وضعف إمكانيات الاندماج الاجتماعي” وذلك في  أول رد  له على  قرار  اتخذه  العمدة السابق  بالتصويت لصالح إدريس الأزمي.

        وكان   حزب الاستقلال  قد ربط  تصويت 15 عضوا استقلاليا بالمجلس الجماعي لفاس على لائحة حزب العدالة والتنمية بقرار سماه ب المساندة النقدية.  ووفقا لبلاغ صدر  في الموضوع، مضيفا  إن القرار اتخذه المنتخبون الاستقلاليون، في اجتماع مغلق عقدوه مع أمينهم العام مساء يوم الاثنين الماضي.  وقال البلاغ إن المنفعة العامة لسكان العاصمة العلمية تقتضي تقديم الدعم اللازم للفريق الجديد المسير لجماعةفاس، ووضع تجربة الحزب رهن إشارته خدمة للمصالح العليا للمدينة»، والمساندة النقدية للمكتب المسير للمدينة، والمتابعة المستمرة لجميع الأنشطة المحلية المرتبطة بمصالح السكان”

   لكن  مصدرا مسؤولا في حزب العدالة والتنمية  اعتبر  القرار الذي اتخذه حزب الاستقلال  قرار سياسي يعني حزب الاستقلال،  ولا شأن لحزب العدالة والتنمية به” .   العمدة الجديد، وصف محطة انتخابه عمدة للعاصمة العلمية  باللحظة التاريخية، متعهدا  بالإخلاص والتفاني والمسؤولية  لتدبير شأنها  المحلي. مؤكدا على أن فريقه سيتعاون مع جميع المتدخلين، «لنكون في مستوى التطلعات والآمال والمسؤولية التي كلفنا بها المواطنون والمواطنات”

     25 أسرة تعتصم قبالة عمالة صفرو


      تعتصم  حوالي 25  أسرة تقطن في  المدينة العتيقة بصفرو   منذ حوالي 23 يوما قبالة عمالة الإقليم، للمطالبة بوضع حد لمعاناتها   والمتمثلة   في  خطر انهيار البيوت فوق رؤوسهم. وطالب المحتجون  بفتح تحقيق في قضية تمكين موظفين من قطع أرضية، دون وجه حق  ” وتشير وثائق القضية إلى أن عددا من المتضررين توصلوا في سنة 2011 بقرارات من السلطات المحلية تطالبهم بالإفراغ العاجل للبنايات التي يقطنون بها، ولجأت الجماعة الحضرية إلى المحكمة لتبليغهم قرارات الإفراغ، قبل أن يجدوا أنفسهم أمام “مراجعات” صنفت منازل عدد منهم على أنها تحتاج فقط إلى ترميم.  واتهم المحتجون   أعضاء في اللجنة التي تشرف على تدبير هذا الملف منذ سنة 2010، حين قررت السلطات المحلية فتح ملف النسيج العتيق بالمدينة، أمام تكرار انهيارات المنازل.
 
 يشار إلى أن  اللجنة المكلفة بتتبع هذا الملف  وضعت خيارات أمام المتضررين، حيث يمكنهم الاستفادة من قطع أرضية، أو من شقق للسكن الاجتماعي، أو الحصول على مبالغ مالية محددة في 50 ألف درهم بالنسبة للقاطنين، و10 آلاف درهم بالنسبة للملاك. لكن البرنامج، بحسب الأسر المعتصمة قبالة عمالة إقليم صفرو، شابته عدة اختلالات.   ”

 

              زيادة مهولة في بطائق حافلات النقل الحضري  لطلبة الجامعة

   اتخذت إدارة شركة النقل الحضري لفاس   نهاية الأسبوع الماضي قرارا جديدا  يتمثل في  زيادة مهولة في بطائق انخراط ما يقرب من 40 ألف طالب وتلميذ في خدمات حافلات النقل الحضري بفاس القرار سيكون له اتعكاسات خطيرة على ساحة الحقل الجامعي ، حسب عدد من المتتبعين للشأن المحلي، رغم أن إدارة الشركة المكلفة بالتدبير المفوض تعتبره «عاديا»، ويندرج في إطار تنفيذ ما نص عليه كناش التحملات الموقع بينها وبين الجماعة الحضرية لفاس، برعاية وزارة الداخلية، في حين يؤكد سعيد بنحميدة، الكاتب الإقليمي لحزب العدالة والتنمية، في تصريحات صحفية ، أن القرار يرمي إلى «إثارة الفتن والقلاقل بالمدينة»، متهما عمدة فاس السابق، حميد شباط بالوقوف وراءه. 

         الاستقلال يخطف بلدية صفرو

 

     اضطر الوزير الاستقلالي السابق للجالية المغربية عبد اللطيف معزوز، والذي انتهت مدة ولايته على رأس بلدية صفرو، إلى اتخاذ قرار مقاطعة مراسيم انتخاب خلفه، بمعية مستشاريه الستة، حيث تضامن معه أربعة مستشارين من حزب الحركة الشعبية، وحضر اثنان منهم صوتوا لفائدة المرشح الوحيد عن حزب العدالة والتنمية جمال الفيلالي. وحصل الفيلالي على 24 صوتا، منها 13 صوتا لـ”البيجدي” و5 أصوات للاتحاد الاشتراكي و4 أصوات لحزب التقدم والاشتراكية، إضافة إلى صوتين للحركة الشعبية، والتي اختار عضواها اللذان أصرا على الحضور وعدم مقاطعة الجلسة، التصويت لفائدة مرشح العدالة والتنمية.

                            تاونات امبراطورية عبو  خلقت لتدوم

    أما في تاونات ، فقد  تم تنصيب “الإمبراطور”   كما يحلو للصحافة  أن تناديه ” محمد عبو  الوزير المنتدب في التجارة الخارجية، رئيسا للمجلس الجماعي لبني وليد بتاونات، لولاية خامسة على التوالي، بالأغلبية المطلقة كالعادة. وهو التنصيب الذي يتواصل منذ نحو 40 سنة من الهيمنة المطلقة لعبو الأب والإبن على هذه الجماعة الفقيرة والمهمشة… أربعة عقود وعائلة عبو تجثم على قلوب الأهالي”  يقول  الرأي العام التاوناتي مضيفا على مواقع التواصل الاجتماعي ”   لم يحدث هذا حتى في أقسى الديكتاتوريات استبدادا بشعوبها..” أما الحسن العواني، المستشار بجماعة بني وليد ونائب محمد عبو بالمجلس القروي المحلي، فسيعين نائبا ثانيا لامحند العنصر رئيس جهة فاس مكناس… من الواضح أن لمسة  عبو حاضرة في هذا التعيين، بحكم أن آخر اجتماع لممثلي أحزاب الأغلبية لدعم العنصر والإطاحة بشباط، تم بمنزل عبو ليلة الأحد / الاثنين، قبيل ساعات عن انتخاب مكتب مجلس الجهة ”  تقول مصادرنا “

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش 2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان 3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته 4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية 5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

مجلس جماعة غياتة الغربية الاتحادي حقق ما لم يحققه الرئيس السابق لمدة ثلاثين سنة في زمن قياسي لم يصل السنة بعد

واد أمليل  مراسلة خاصة : لوبي الرئيس السابق لجماعة غياتة الغربية ينهج سياسة المظلومية في …