الرئيسية - أخبار محلية - ما مصير جماعة اولاد الطيب بعد هجمة العمران ؟

ما مصير جماعة اولاد الطيب بعد هجمة العمران ؟

               ما مصير جماعة اولاد الطيب بعد هجمة العمران ؟

عزيز باكوش 

     واقع الجماعة القروية أولاد الطيب على المدخل الجنوبي لمدينة فاس  والمتاخمة لمطار فاس سايس، حسب ماصرح به أحد الفاعلين الجمعويين بالمنطقة ،  لم تنفع فيه مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،  ولا برامج محاربة الفقر، ولا الارتقاء بواقع العالم القروي، هذا الواقع المتردي  تزيد من  حرارته  اليوم  مطرقة مؤسسة العمران ، لتقتطع منه خمس المساحة المشمولة بتصميم التهيئة،  وتحول خمس أبناء الجماعة السلالية إلى ضحايا  لتنمية محتملة أو منتظرة.  في حالة من الغموض.

     ويتساءل  الرأي العام بهذه المنطقة الفلاحية و”خزان انتخابي”   اليوم وقد عقد الخوف ألسنتهم  حيث يلوكون في جلسات محفوفة بالحذر  بعد أن أطلقت العمران مشروع رياض سايس للبيع  ” ما مصير أصحاب الأرض؟ وما قيمية التعويض المنتظر؟ ومتى سيتم الإفراج عن التعويضات؟ ومن هم المعنيون؟

    سيما وأن السلطات المحلية حسب ما يتداول حولت الجميع إلى ورثة، وتعاملت معهم كأطراف متكافئة الحقوق ،رغم أن الأب الهالك توفي منذ أكثر من 20 سنة  والأبناء قسموا التركة ، وكل واحد تعامل مع قسمته بما يريده لنفسه. ثم هل إعادة إقحام النساء يستند إلى معرفة بواقع الأمور أم هو تدبير يخضع لمرجعية مرسوم 2011؟  وكيف سيتم التعامل مع من تنازل عن هذه الأرض لغيره،؟ وكيف سيتم التعامل مع سطحيات هذه الأرض؟تتكاثر الأسئلة وتتوالد، ولكن الخوف من المجهول يعقد الألسنة، ويمنع الناس من الحديث…فمتى الفرج؟

 

عن Azziz_Bakouch

عزيز باكوش 2. مكلف بالإعلام والاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربيةوالتكوين بجهة فاس بولمان 3. كاتب مهتم بشؤون الإعلام في مختلف تجلياته 4. مراسل معتمد لجريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية 5. مدير موقع فاس اليوم الالكتروني fes-today. com

شاهد أيضاً

مجلس جماعة غياتة الغربية الاتحادي حقق ما لم يحققه الرئيس السابق لمدة ثلاثين سنة في زمن قياسي لم يصل السنة بعد

واد أمليل  مراسلة خاصة : لوبي الرئيس السابق لجماعة غياتة الغربية ينهج سياسة المظلومية في …